استطلاع: تزايد ثقة الألمان في أنجيلا ميركل كمستشارة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استطلاع: تزايد ثقة الألمان في أنجيلا ميركل كمستشارة

(د ب أ)
نشر في: الإثنين 14 يناير 2019 - 3:45 م | آخر تحديث: الإثنين 14 يناير 2019 - 3:45 م

أكد استطلاع للرأي تزايد ثقة المواطنين الألمان في المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشكل طفيف مقارنة بالعام الماضي.

وحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد فورزا المتخصص بتكليف من قناة RTL التي نشرت نتيجته اليوم الاثنين فإن 55% ممن شملهم الاستطلاع أكدوا أن ثقتهم في المستشارة ازدادت لتصبح ثقة كبيرة أو كبيرة جدا، مما يعني زيادة بنسبة خمس نقاط مقارنة عما أظهره استطلاع مشابه مطلع عام 2018 المنصرم.

وتبين من خلال الاستطلاع أن أكثر الواثقين في المستشارة الألمانية هم من أنصار تحالفها المسيحي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الاشتراكي الديمقراطي، في حين تبين أن 6% فقط من أنصار حزب البديل من أجل ألمانيا هم الذين يثقون في ميركل كمستشارة.

وحسب الاستطلاع فقد تراجع إيمان المواطنين الألمان بقدرات حكومتهم بشكل عام بنسبة 5% مقارنة بما كشفه استطلاع العام الماضي.

وحسب الاستطلاع فإن 37% فقط من المواطنين هم الذين لا تزال لديهم ثقة كبيرة أو كبيرة جدا في مجلس الوزراء الألماني.

بل إن نحو خمس المستطلعة آراؤهم فقط (18%) ممن شملهم الاستطلاع هم الذين عبروا عن ثقتهم في الأحزاب السياسية في ألمانيا، أي بتراجع 1% عما كان عليه الحال العام الماضي.

وقال مانفريد جولنر، رئيس معهد فورزا، مشيرا لنتيجة الاستطلاع: "لم تتمتع الأحزاب السياسية في ألمانيا أبدا بتعاطف خاص من قبل المواطنين، ومع ذلك فإن أغلبية كبيرة منهم لا تزال تعتقد أنه لا غنى للنظام السياسي عن الأحزاب حتى يستمر هذا النظام في العمل".

وكان منصب الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، هو الأكثر حظوة لدى المواطنين حيث نال أكبر نسبة ثقة منهم.

وبلغت نسبة ثقة الألمان في منصب الرئيس وفقا للاستطلاع 73%، وإن عكست هذه النسبة تراجعا بنسبة ست نقات مقارنة بالعام الماضي.

وارتفعت ثقة الألمان في الاتحاد الأوروبي بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي لتصبح 41%. ورغم ذلك فقد كشف الاستطلاع عدم اهتمام الناخبين الألمان بالانتخابات الأوروبية المقررة في أيار/مايو المقبل، حيث تبين أن 49% فقط ممن شملهم الاستطلاع هم الذين يعتزمون المشاركة هذه الانتخابات وفقا للمعطيات الحالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك