بومبيو يلتقي الملك سلمان وولى عهده.. واتفاق على استمرار التهدئة فى اليمن - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بومبيو يلتقي الملك سلمان وولى عهده.. واتفاق على استمرار التهدئة فى اليمن


نشر في: الإثنين 14 يناير 2019 - 1:34 م | آخر تحديث: الإثنين 14 يناير 2019 - 1:34 م

- وزير الخارجية الأمريكى يشدد على محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي.. ويقطع جولته بالمنطقة لحضور جنازة عائلية

اختتم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الاثنين، جولته فى منطقة الشرق الأوسط بزيارة السعودية وسلطنة عمان، دون الكويت بعدما اضطر لقطع جولته والعودة للولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية.
ولدى وصوله إلى الرياض، كان في استقباله في المطار عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية والأمير خالد بن سلمان سفير السعودية في واشنطن وكريستوفر هينزل القائم بالأعمال الأمريكي في الرياض.
وقال صحفيون مسافرون مع بومبيو إن الوزير الأمريكي اجتمع مع الجبير والأمير خالد لمدة ساعة وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنهم ناقشوا التوترات مع إيران والصراعات في سوريا واليمن وليبيا وأفغانستان وقضية خاشقجي.
وأضافت الوزارة أن "بومبيو شدد على أهمية مواصلة السعودية تحقيقها في مقتل الصحفى السعودي جمال خاشقجي من أجل التأكد من الحقائق وتقييم المعلومات ومحاسبة المسؤولين".
وفى وقت لاحق، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، وزير الخارجية الأمريكي، حيث تناول اللقاء العلاقات التاريخية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها، وفقا لموقع قناة "العربية" الإخبارية السعودية.
كما التقى وزير الخارجية الأمريكي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث اتفقا على أهمية استمرار التهدئة في العمليات العسكرية باليمن، وسط جهود سلام تبذلها الأمم المتحدة لوقف الصراع.
ونشرت السفارة الأمريكية في الرياض تغريدة بعد لقاء بومبيو وولى العهد، قالت فيها: "فيما يتعلق باليمن، تم الاتفاق على الحاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاقيات السويد، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة".
وقال صحفيون يرافقون بومبيو في الجولة إن الوزير اجتمع بالعاهل السعودي لمدة 35 دقيقة وعقد اجتماعا منفصلا مع ولي العهد لمدة 45 دقيقة أخرى.
إلى ذلك، قال روبرت بالادينو نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن بومبيو سيقطع جولته في الشرق الأوسط ليعود للولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية، موضحا أن الوزير سيعود للولايات المتحدة بعد أن يعقد اجتماعات في سلطنة عمان بدلا من سفره إلى الكويت، وفقا لوكالة رويترز.
وتابع بالادينو أن اختصار الرحلة ضروري حتى تتمكن أسرة بومبيو من حضور جنازة عائلية. وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن حالة الوفاة في عائلة زوجة بومبيو التي ترافقه في الجولة وستعود معه.
وأكد بالادينو أن "بومبيو يتطلع لزيارة الكويت لإجراء حوار استراتيجي بين الولايات المتحدة والكويت في وقت مناسب في المستقبل القريب".
وزار وزير الخارجية الأمريكي عدة دول في المنطقة أبرزها مصر والأردن والعراق والإمارات وقطر، والتقى خلال هذه الزيارة بقادة تلك الدول والمسؤولين البارزين فيها.
وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها إلى أن بومبيو وقع رفقة نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن على 3 مذكرات تفاهم، كما لفتت إلى أن صفقة سلاح تقدر قيمتها بـ26 مليار دولار كانت ضمن الموضوعات التي تمت مناقشتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك