إيران تصدر أربعة ملايين برميل من النفط لأوروبا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيران تصدر أربعة ملايين برميل من النفط لأوروبا

نائب الرئيس الإيراني: صادرات إيران النفطية بلغت 1.3 مليون برميل يوميا
نائب الرئيس الإيراني: صادرات إيران النفطية بلغت 1.3 مليون برميل يوميا
BBC
نشر في: الأحد 14 فبراير 2016 - 12:33 م | آخر تحديث: الأحد 14 فبراير 2016 - 12:33 م

تبدأ إيران شحن أربعة ملايين برميل من النفط الخام إلى أوروبا خلال الـ24 ساعة القادمة بينها مليونا برميل لصالح شركة توتال الفرنسية، حسبما أفاد مسؤول إيراني رفيع المستوى.

وقال ركن الدين جوادي المدير العام شركة النفط الوطنية الإيرانية إنه "خلال الـ24 ساعة القادمة، سيجري شحن أربعة ملايين من النفط الخام على متن ثلاث ناقلات متجهة إلى أوروبا"، حسبما نقلت عنه وكالة "شانا" للأنباء.

وأضاف بأنه "من بين الأربعة ملايين برميل هناك مليونا برميل لصالح شركة توتال الفرنسية، ومليونا برميل آخرين اشترتهما شركتان في روسيا وأسبانيا".

ونقلت وكالة "شانا" عن إسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الإيراني قوله إن بلاده ستضخ 1.5 مليون برميل يوميا مع بداية العام الإيراني الجديد الذي يوافق الـ20 من مارس/آذار.

وقال جهانجيري: "اليوم بلغت صادراتنا النفطية 1.3 مليون برميل يوميا، وبنهاية العام (الإيراني) ستصل إلى 1.5 مليون برميل يوميا."

ويراقب المتعاملون في تجارة النفط عن كثب وتيرة عودة إيران إلى السوق بعد إبرام الاتفاق النووي مع الدول الكبرى والذي خفف من العقوبات الدولية على طهران، والتي أدت إلى تقليص الصادرات إلى النصف مقارنة بذروة التصدير التي سجلت في عام 2011 قبل فرض العقوبات والتي كانت تبلغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وتسعى إيران أيضا إلى زيادة إنتاجها من الغاز ومشتقات تكرير النفط خاصة البتروكيماويات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك