الأربعاء 21 فبراير 2018 11:19 ص القاهرة القاهرة 22.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

برأيك.. هل حسم النادي الأهلي لقب الدوري الممتاز للموسم الحالي؟

أمير الكويت يفتتح رسميا المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق

أمير الكويت يفتتح رسميا المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق
أمير الكويت يفتتح رسميا المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق
الكويت- أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:37 ص | آخر تحديث : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 10:37 ص

افتتح اليوم الأربعاء، رسميًا بقاعة التحرير بقصر بيان، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق.

حضر الجلسة الافتتاحية رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والأمين العام للأمم المتحدة أطونيو جوتيريس، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيرينى، ورئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، بالإضافة إلى كبار رجال الدولة بالكويت، ورؤساء الوفود الرسمية المشاركة في فعاليات المؤتمر.

ومن المقرر، أن يعقب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، عقد جلستي عمل، تتناول الأولى رؤية العراق في عملية إعادة الإعمار والتنمية وبرامجه الإصلاحية وأطره التمويلية والمؤسسية، وكذلك جهود لجنة المصالحة الوطنية، بالإضافة إلى التعهدات المالية لرؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر، بينما تشهد الجلسة الثانية استكمال إعلان التعهدات المالية للوفود المشاركة، ويعقبها الجلسة الختامية.

وكانت الكويت، قد استضافت أعمال المؤتمر الدولي؛ لإعادة إعمار العراق، والذي بدأ أعماله أول أمس الإثنين، على أن تختتم مساء اليوم؛ حيث عقد على مدار 3 أيام، وتم تخصيص اليوم الأول لبرنامج إعادة إعمار العراق، والمساعدات الدولية في هذا الصدد، والعمل التنموي الذي تقوده منظمات المجتمع المدني في العراق، بينما تم تخصيص اليوم الثاني للحديث عن فرص القطاع الخاص المتاحة بالعراق والتداول بشأنها؛ وذلك من خلال مؤتمر «استثمر في العراق»، الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة الكويتية ضمن فعاليات مؤتمر إعادة الإعمار.

وتم تخصيص اليوم الثالث والأخير من المؤتمر اليوم، لاجتماع وزراء الخارجية؛ لينتهي المؤتمر ببيان ختامي صادر عن منظميه والمشاركين فيه، بالإضافة إلى تجديد وتقديم دعم مالي جديد للعراق، مكونا من برامج المنح، والقروض التنموية، بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص.

ويعقد المؤتمر بمشاركة عدد من الدول المانحة، والمنظمات الدولية والإقليمية، وبرئاسة 5 جهات، هي الاتحاد الأوروبي، والعراق، والكويت، والأمم المتحدة والبنك الدولي.




شارك بتعليقك