الثلاثاء 21 أغسطس 2018 2:59 ص القاهرة القاهرة 28.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

اليوم.. مركز الجزيرة ينظم ندوة لتكريم النحات الراحل محمود شكري


نشر فى : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 3:46 م | آخر تحديث : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 3:46 م

يقيم مركز الجزيرة للفنون، ندوة عن النحات الراحل محمود شكري، في السابعة من مساء اليوم الأربعاء، في قاعة السينما بالمركز؛ وذلك على هامش المعرض الاستعادي لـ«شكري»، والمقام حاليًا بالمركز، والذي يستمر حتي 28 فبراير الجاري؛ وذلك في إطار تكريمه.

ويشارك في الندوة مجموعة من كبار التشكيليين، وهم الدكتور مصطفى الرزاز، والدكتور مصطفى عبد المعطي، والفنان عبد العزيز صعب، والدكتور سعيد فرحات.

ومن المقرر أن تتناول الندوة مسيرة الفنان الراحل، ومكانته في الحركة التشكيلية المصرية، ولمحات من حياته ونشاطة كنحات ورياضي، صمم العديد من الميدليات التذكارية الخاصة بالاحتفالات الوطنية والبطولات الرياضية.

ويأتي معرض الفنان محمود شكري، بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على رحيله، حيث سيتضمن أعمالًا تعبر عن مراحله المختلفة وأسلوبه الفني، وتنوع أعماله بين التماثيل النحتية، ولوحات النحت البارز والغائر.

الفنان محمود شكري وُلد بمحافظة الشرقية في الأول من مايو عام 1947، وحصل على بكالوريوس الفنون التطبيقية من جامعة حلوان عام 1969م، وتخصص في فن النحت، ونال درجة الدكتوراه في فلسفة النحت من كلية الفنون التطبيقية عام 1982، وتدرج في المناصب والدرجات العلمية حتى عُين عميدًا لكلية الفنون التطبيقية.

وكان لـ«شكري» نشاط واسع في مجال العمل الخدمي، ونشاط بالعديد من الجمعيات الفنية وبالمجالس المتخصصة، كما شغل منصب رئيس الاتحاد المصري لرفع الأثقال.

وأقام أكثر من 15 معرضًا خاصًا، وعشرات المشاركات بمعارض جماعية محلية ودولية، وقام بالكثير من الزيارات الفنية بالخارج، كما يُعد من أبرز مصممي الميداليات، وأشهرها أوسكار مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 1995.

ونال الفنان الراحل العديد من الجوائز والتكريمات طوال مشواره الفني، من بينها جائزة التحكيم بينالي الإسكندرية لدول البحر المتوسط 1994، والجائزة الأولى «نحت» بمعرض نيبال الدولي عام 1997، والجائزة الأولى نصب تذكاري لشهداء الطائرة الفرنسية بشرم الشيخ عام 2004.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك