مقتل 5 جنود في هجومين منفصلين في وسط مالي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مقتل 5 جنود في هجومين منفصلين في وسط مالي


نشر في: الخميس 14 فبراير 2019 - 10:59 ص | آخر تحديث: الخميس 14 فبراير 2019 - 10:59 ص

قتل 5 جنود في هجومين استهدفاهم في مكانين مختلفين في وسط مالي، الثلاثاء، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية ومحلية أمس.

وقال مصدر عسكري في مدينة موبتي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "عناصر من وحدة الدرك في ديالوبي تعرضوا في طريق عودتهم من موبتي إلى ديالوبي لهجوم بعبوة ناسفة أعقبه إطلاق نار كثيف".

وأضاف أن الهجوم أسفر سقوط ثلاثة قتلى، مشيرا إلى أن عناصر هذه الوحدة كانوا في موبتي في مهمة لتأمين سلامة رفقاء لهم توجهوا إلى العاصمة باماكو لتلقي تدريب عسكري.

وشهدت المنطقة نفسها هجوماً مسلّحاً ثانياً استهدف وحدة عسكرية كانت تسير دورية بين مدسنتس كورو وبانكاس قرب الحدود مع بوركينا فاسو، ممّا أسفر عن مقتل إثنين من عناصرها وإصابة ثالث بجروح، بحسب ما أعلن الجنرال سيدي الحسن توري حاكم مقاطعة موبتي.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أعلن في تقريره الفصلي الأخير حول مالي أن أكثر من نصف الهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة هناك، تستهدف القوات المسلحة الحكومية من جيش وشرطة، ولا سيما في منطقة موبتي.

وسقط شمال مالي في مارس- أبريل 2012 بأيدي جماعات إرهابية مرتبطة بتنظيم القاعدة، سرعان ما دحرها تدخل عسكري غربي في يناير 2013 بمبادرة فرنسية.

لكن مناطق بكاملها لا تزال خارج سيطرة القوات الفرنسية والمالية والأممية رغم توقيع اتفاق سلام في ربيع عام 2015 استهدف عزل الإرهابيين وتأخر تطبيقه. ومنذ ذلك الحين، اتسع نطاق الهجمات ليشمل وسط مالي وجنوبها، كما نفذت اعتداءات في بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

وتزايد نشاط التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل بعد الفوضى التي عمت ليبيا في 2011. ووقعت هجمات إرهابية في شمال مالي فيما برزت جماعة بوكو حرام في نيجيريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك