اجتماع كبار المسؤولين التجاريين في الصين وأمريكا قبل انتهاء الهدنة التجارية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اجتماع كبار المسؤولين التجاريين في الصين وأمريكا قبل انتهاء الهدنة التجارية

د ب أ
نشر في: الخميس 14 فبراير 2019 - 11:02 ص | آخر تحديث: الخميس 14 فبراير 2019 - 11:02 ص

التقى نائب رئيس وزراء الصين، "ليو هي"، في العاصمة الصينية بكين، اليوم الخميس، ووفد رسمي أمريكي رفيع المستوى، في محاولة لتجنب أي تصعيد في الحرب التجارية بين البلدين، قبل انتهاء المهلة التي حددتها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قبل زيادة الرسوم المفروضة على واردات السلع الصينية في السوق الأمريكية.

والتقى "ليو" والممثل التجاري الأمريكي، "روبرت لايتزر"، ووزير الخزانة الأمريكي، "ستيفن مونشن"، بعد محادثات بين البلدين على مستوى أقل في وقت سابق الأسبوع الحالي.

ويأمل الجانبان، الأمريكي والصيني، في التوصل إلى تسوية لخلافاتهما التجارية خلال الجولة الحالية من المحادثات التي تستمر يومين، وذلك لتجنب تصعيد المواجهة التجارية بعد انتهاء المهلة في أول مارس المقبل.

وكانت الولايات المتحدة فرضت منذ يوليو الماضي رسوما بنسبة 25% على كمية قيمتها 50 مليار دولار من السلع التي تستوردها من الصين، ورسوما بنسبة 10% على واردات صينية للسوق الأمريكية بقيمة 200 مليار دولار.

وهدد الرئيس ترامب بزيادة الرسوم المفروضة بنسبة 10% إلى 25% إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري مع بكين، وفي الوقت نفسه، أشارت البيانات الاقتصادية الصادرة مؤخرا في الصين، إلى أن الحرب التجارية بدأت تؤثر على حركة التجارة.

وتراجعت واردات البلاد من الولايات المتحدة في يناير الماضي بنسبة 41.2 % بحسب بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية الصادرة اليوم الخميس.

كما تراجع حجم التبادل التجاري بين الصين والولايات المتحدة خلال الشهر الماضي ككل بنسبة 13.9 % سنويا إلى 45.7 مليار دولار.

من ناحية أخرى، يبحث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تمديد المهلة التي حددها لرفع الرسوم على واردات من الصين، لمدة 60 يوما إضافية، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "بلومبرج" عن مصادر مطلعة لم تكشف عنها.

وقال ترامب أول أمس الثلاثاء، إنه منفتح على تمديد المهلة المقررة في أول مارس لزيادة الرسوم على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار، إذا لم يتوصل الجانبان لاتفاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك