الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 10:06 ص القاهرة القاهرة 19.3°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

«إنبي» و«فلور» الأمريكية توقعان عقد لاختيار مقاول إنشاء مصنع استغلال خام الفوسفات

 محمد حتحوت، رئيس شركة إنبي
محمد حتحوت، رئيس شركة إنبي

نشر فى : الأربعاء 14 مارس 2018 - 2:51 م | آخر تحديث : الأربعاء 14 مارس 2018 - 2:51 م

وقع محمد حتحوت، رئيس شركة إنبي، وجون سيمون ارتيجا، مدير شركة «فلور» الأمريكية لتنمية الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخالد الغزالي حرب، رئيس شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، عقد الاستشارات الهندسية لمشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبو طرطور في محافظة الوادي الجديد.

وقال طارق الملا، وزير البترول، عقب التوقيع، إن المشروع سيعمل على استغلال وتصنيع خام الفوسفات الموجود باحتياطيات كبيرة تقدر بنحو مليار طن بمنطقة هضبة أبو طرطور بمحافظة الوادي الجديد، حيث سيتم إنتاج حامض الفوسفوريك الذي يعد المادة الخام الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية والمركبة.

وبحسب بيان من الوزارة، اليوم الأربعاء، فإن المشروع الذي تملكه شركة الوادي تصل تكلفته الاستثمارية إلى نحو 750 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى نحو مليون طن سنويا من حامض الفوسفوريك.

وأوضح رئيس شركة إنبي، أنه بموجب العقد المبرم ستتولى شركة إنبي بالتنسيق مع شركة فلور استلام وتقييم العروض المقدمة لمناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ وتمويل المشروع بنظام تسليم مفتاح، والتي تم طرحها في يناير الماضي على مجموعة من المقاولين العالميين.

وتابع: «سيتم إعداد التقرير الفني النهائي الذي سيتم بموجبه تنفيذ إجراءات ترسية المناقصة على أحد المقاولين، كما تقوم إنبي نيابة عن مالك المشروع بمهام الرد على الاستفسارات والتنسيق مع مانحي رخص التشغيل والموردين والتنسيق في أعمال الربط مع خدمات التخزين والاستلام والشحن والتصدير، فضلا عن تقديم تقارير دورية عن تقدم الأعمال بالمشروع».

وأشار «حتحوت»، إلى الانتهاء من المراجعات الفنية واعتماد التصميمات والدراسات الهندسية الأساسية وعمل الدراسات الأولية لكل خدمات ومرافق المشروع بالتعاون بين شركة إنبي وفلور الأمريكية.

ومن جانبه، أوضح رئيس شركة الوادي، أن مشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بالوادي الجديد سيقام على مساحة 3 كيلو متر مربع، ويعتمد على خام الفوسفات كمدخل رئيسي للإنتاج حيث سيتم إنتاجه من هضبة أبو طرطور بالكامل، ويضم المجمع 3 وحدات منها وحدة لتصنيع حمض الكبريتيك المركز وأخرى لإنتاج حمض الفوسفوريك ووحدة لمعالجته بعد الإنتاج للوصول إلى درجة النقاء المطلوبة، فضلا عن محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الحرارية المنتجة من وحدة صناعة حمض الكبريتيك لتقوم بتوليد الكهرباء لاستخدامات المجمع الصناعي والمنطقة السكنية إلى جانب ضخ الفائض في الشبكة القومية للكهرباء.

ويُساهم في شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة كل من شركة فوسفات مصر بنسبة 25% وبنك الاستثمار القومي بنسبة 10%، وشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنسبة 10% وشركة غاز الشرق بنسبة 10% وشركة بتروجت بنسبة 10% وشركة إنبي بنسبة 10% وشركة الأهلي كابيتال القابضة بنسبة 20% والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بنسبة 5%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك