بوتين يقر بصحة «وثائق بنما» ويندد بـ«استفزازات» واشنطن - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بوتين يقر بصحة «وثائق بنما» ويندد بـ«استفزازات» واشنطن

موسكو - الفرنسية
نشر في: الخميس 14 أبريل 2016 - 6:22 م | آخر تحديث: الخميس 14 أبريل 2016 - 6:22 م

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، بأن المعلومات التي تضمنتها «وثائق بنما» التي تتهم قريبين منه صحيحة، لكنه أكد أنها لا تكشف أي أمر غير قانوني، متهما الولايات المتحدة بالوقوف وراء هذه "الاستفزازات".

وقال بوتين، في إطار أسئلة وأجوبة مع الروس عبر التلفزيون: "مهما كانت غرابة الأمر، فإن هذه المعلومات ذات مصداقية. لكن لدينا انطباع أنها لا تاتي من صحفيين بل من رجال قانون". وأضاف: "بشكل ملموس هي لا تتهم أحدا بشيء".

واعتبر أن التحقيق الصحفي، الذي كشف ضلوع مسؤولين سياسيين واقتصاديين كبار في العالم في نظام تهرب ضريبي، يهدف إلى "زرع البلبلة" بشأن أنشطة "أصدقائه" عبر الإيحاء أن الأموال مخصصة "لمسؤولين بمن فيهم الرئيس".

وبحسب الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين الذي يعتمد وثائق مكتب محاماة بنمي، فإن قريبين من بوتين في مقدمهم العازف سيرجي رولدوجين أخفوا في الخارج ما يصل إلى ملياري دولار وخصوصا في بنوك.

وتساءل بوتين: "من يمارس هذه الاستفزازات؟ نحن نعرف أنهم موظفون في منظمات رسمية أمريكية".

وأكد أن الصحيفة الألمانية «سودويتشي تسايتونج»، التي كشفت الفضيحة، "هي ملك مجموعة إعلامية تعود إلى المؤسسة الأمريكية المالية جولدمان ساكس".

وتوقع مزيدا من هذه الاستفزازات مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية الروسية في سبتمبر.

ودافع بوتين مجددا عن الموسيقي سيرجي رولدوجين، المتهم بأنه في صلب عمليات مالية لقريبين من الرئيس الروسي، مؤكدا أن الموسيقي "أنفق كل المال الذي جناه في شراء آلات موسيقية"، وخصوصا كمانين وآلتي تشيلو تعتبر "نادرة".

وأضاف أن رولدوجين، وهو صديق بوتين منذ سبعينات القرن الماضي، "لم يعد يملك شيئا" بل عليه ديون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك