الثلاثاء 14 أغسطس 2018 9:09 ص القاهرة القاهرة 27.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

العراق ولبنان يرفضان البيان الختامي لمجلس الجامعة العربية الطارئ بشأن اليمن


نشر فى : الخميس 14 يونيو 2018 - 8:26 م | آخر تحديث : الخميس 14 يونيو 2018 - 8:26 م

رفضت كل من العراق ولبنان البيان الختامي الذي صدر اليوم في ختام أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث الوضع في اليمن.

وأكدت العراق من جانبها رفضها لأي تدخل عسكري لحل النزاع القائم في اليمن، داعيا الى وقف جميع اشكال العنف في كافة الاراضي اليمنية بما فيها ميناء الحديدة تجنبا لتأثيراتها على الاوضاع الانسانية هناك، ودعم الحوار السياسي بين الاخوة اليمنيين وجهود مبعوث الامم المتحدة الى هذا البلد والذي من شأنه ان يفضي الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع اطياف الشعب اليمني.

كما اكدت لبنان من جانبها انها تنأى بنفسها عن البيان الختامي لمجلس الجامعة، موضحة انها تؤكد مواقفها السابقة بشأن تأييد وحدة اليمن والشرعية اليمنية المتمثلة في الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وضرورة وضع حد للانقلاب الا انها اكدت في الوقت ذاته ان البيان تضمن مواقف تتجاوز القرارات السابقة ولاسيما قرار القمة الاخير.

وكان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين ،قد اكد على ضرورة الالتزام بالحفاظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة اراضيه ورفض اي تدخل في شئونه الداخلية، مجددا التاكيد علي استمرار دعم الشرعية الدستورية برئاسة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وفقا لقرارات مجلس جانعة الدول العربية وقرارات مجلس الامن ذات الصلة ودعم طلب الحكومة الشرعية لقوات التحالف العربي بهدف تطبيع الاوضاع وانهاء الانقلاب واعادة الامن والاستقرار الى جميع المحافظات اليمنية وبشكل خاص في ميناء الحديدة.

واعلن المجلس تاييد موقف الحكومة اليمنية وتمسكها بالمرجعيات الثلاثة وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الامن 2216 والقرارات الدولية ذات الصلة كأساس للوصول الى تسوية سياسية شاملة في اليمن.

وحث المجلس كافة الاطراف والقوى والاحزاب السياسية اليمنية على تحكيم العقل واعلاء المصلحة العليا للشعب اليمني والعمل تحت قيادة الحكومة الشرعية اليمنية لحل الخلافات عن طريق الحوار والامتناع عن الدخول في المماحكات السياسية التي تؤثر سلبا على فرص تجاوز تحديات المرحلة الحرجة الحالية ، ومن اجل التخفيف من معاناة اليمنيين.

عقدت اعمال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة سلطنة عمان وبناء على طلب من اليمن وتأييد كل من السعودية والامارات وذلك لبحث تطورات الوضع في اليمن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك