الجمعة 28 يوليو 2017 10:48 ص القاهرة القاهرة 30.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في «أكشاك الفتوى» بمحطات مترو الأنفاق؟

«طابية النحاسين».. حصن تاريخي في طور التطوير

طابية النحاسين<br/>
طابية النحاسين
كتبت ـ هدى الساعاتى 
نشر فى : الجمعة 14 يوليو 2017 - 11:14 ص | آخر تحديث : الجمعة 14 يوليو 2017 - 11:15 ص


تشهد طابية النحاسين التى تقع بالقرب من منطقة الشلالات وسط الإسكندرية ضمن 21 طابية أثرية أعمال ترميم وتطوير من قبل وزارة الآثار بالتنسيق مع مركز الدراسات السكندرية وإدارة البعثات الشاغلة للطابية والإدارة الهندسية وقطاعي الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة.

وقد توجه الدكتور خالد العناني وزير الآثار للطابية لتفقد أعمال الترميم والتطوير بها، مشيرا إلى أن طابية النحاسين من أهم الأماكن الأثرية فى المحافظة. 

من جانبه، أوضح محمد متولي مدير عام الآثار الإسلامية بالإسكندرية أنه تم الانتهاء من أعمال الترميم الرئيسية وهي عبارة عن ترميم الحاصلين رقم 4،5 بالطابية والمكونة من خمسة حواصل علوية اسفلها حواصل سفلية ويتقدم مداخل الحواصل خندق صغير، كما يوجد خندق جنوبي في الجهة الجنوبية من الطابية والمطل على شارع السلطان حسين.

وأضاف متولي أن الأعمال المتبقية بمشروع الترميم متمثلة في رفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالطابية، بالإضافة إلى عمل سور حديدي لحمايتها من الجهة الجنوبية وإنشاء دورات مياة بالموقع، الأمر الذي من شأنه رفع كفاءة الطابية وتحسين الخدمات بها تمهيدا لوضعها على خريطة السياحة بما يتناسب وأهميتها التاريخية والأثرية.

ولفت متولى أنه تم إنشاء الطابية على يد جليس بك مهندس الاستحكامات في عصر محمد على باشا فيما بين عامي 1840- 1848 م، وكانت بمثابة حصن دفاعي حتى عصر سعيد باشا وتحولت بعد ذلك لمكان صنع الأسلحة والأدوات النحاسية وسميت بطابية النحاسين.

يذكر أن محافظة الإسكندرية بها 21 طابية أثرية، هي: طابية العجمى البحرية وطابية العجمى القبلية الطابية العيانة، وطابية الدخيلة – وطابية المكس (الطابية التحتانية) – وطابية العرب - وطابية الناموس - وطابية اليسرى- وطابية الملاحة- وطابية الصالح - وطابية الفنار- وطابية قايتباي (حصن فاروس) - وطابية الرمل - وطابية المعمورة - وطابية السبع - وطابية البرج - وطابية الرمل بأبي قير- وطابية برج رقم 1 – وطابية برج رقم 2 - وطابية برج رقم 3 - وطابية برج رقم 4 – وطابية كوسا باشا في خليج أبوقير شرق المحافظة.




شارك بتعليقك