تقارير: نتنياهو يسعى لتعديل تشريعى للانفراد بقرار إعلان الحرب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقارير: نتنياهو يسعى لتعديل تشريعى للانفراد بقرار إعلان الحرب


نشر في: الإثنين 14 أغسطس 2017 - 9:33 م | آخر تحديث: الإثنين 14 أغسطس 2017 - 9:33 م
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، يضغط باتجاه تعديل قانون أساسى يتيح له إعلان الحرب أو تنفيذ عملية عسكرية دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من كامل أعضاء الحكومة.
وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية أن وزارة «العدل» الإسرائيلية تعد تعديلا على قانون أساسى يسمح لرئيس الوزراء بإعلان الحرب أو القيام بعملية عسكرية، من دون الحصول على تصريح من الحكومة بأكملها.
وأوضحت القناة أن هذا التعديل يتيح لنتنياهو إعلان الحرب أو تنفيذ عملية دون أن يتطلب ذلك اكتمال انعقاد طاقم الحكومة عندما يرجع إليها، وأن تكون موافقة المجلس الوزراى المصغر للشئون الأمنية والسياسية «كابينيت» كافية، وفى أحيان معيّنة دون الحاجة لحضور جميع أعضاء الـ«كابينيت»، وفقا لموقع «عرب 48» الإخبارى.
وبحسب القناة، أوضح نتنياهو أن اقتراح القانون جاء بسبب التسريبات التى انتشرت بكثرة خلال العدوان الأخير على غزة، مشيرا إلى أن إعلان الحرب من الكابينيت أقل عرضة للتسريب بكثير من الموافقة عليه فى الحكومة، حيث يكون عدد المطلعين عليه أقل بكثير. 
وقالت القناة إنه فى حال إقرار التعديل، سيكون بإمكان نتنياهو الانفراد بقرار السلم والحرب ما يمنحه مزيدا من الصلاحيات.
ومن المتوقع أن يتم تقديم مشروع القانون فى الجلسة المقبلة للكنيست (البرلمان)، وفقا لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل». 
يشار إلى أن القانون الحالى، يحتم على رئيس الحكومة الحصول على موافقة الأغلبية الحكومية من أجل شن حرب أو عملية عسكرية، وهو ما يعتبر قانون أساس فى دولة إسرائيل.
وخاضت إسرائيل 4 حروب خلال الـ11 عاما الأخيرة، بينها 3 حروب شنتها ضد قطاع غزة آخرها صيف 2014، والرابعة على لبنان فى 2006.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك