الأربعاء 19 سبتمبر 2018 6:17 ص القاهرة القاهرة 24.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

في رأيك من الأحق بلقب أفضل لاعب في العالم؟

محكمة هندية تقضي بتعويض مالي لعالم فضاء بعد اتهامه بالخطأ في قضية تجسس

نيودلهي(د ب أ)
نشر فى : الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 3:21 م | آخر تحديث : الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 3:21 م

قضت المحكمة العليا الهندية اليوم الجمعة بحصول عالم فضاء، تم اتهامه بالخطأ في قضية تجسس واعتقاله، على تعويض بقيمة خمسة ملايين روبية (نحو 69630 دولار) من الحكومة الهندية.

وقالت المحكمة إن نامبي نارايانان وهو عالم في منظمة أبحاث الفضاء الهندية التي تديرها الدولة، "اعتقل على نحو غير ضروري وتعرض للمضايقات والقسوة العقلية".

أمرت المحكمة ولاية كيرالا بدفع خمسة ملايين روبيه له خلال ثمانية أسابيع.

كما أنها امرت لجنة برئاسة قاضي متقاعد بالنظر في طرق اتخاذ "خطوات ملائمة ضد المسؤولين المخطئين".

وكان نارايانان، وهو الآن السبعينيات من العمر، قد اعتقل إلى جانب خمسة آخرين في تشرين ثان/نوفمبر 1994 بناء على اتهامات بالتجسس.

واتهم ببيع معلومات سرية بشأن برنامج التجميد الخاص بمنظمة أبحاث الفضاء الهندية لامرأتين من المالديف كانتا، حسبما يزعم، تتجسسان لصالح دول أخرى مقابل ملايين الدولارات.

قضى نارايانان 50 يوما في السجن حتى قال مكتب التحقيقات المركزي الذي تولى القضية في عام 1996 أنه لا يوجد دليل وأن الاتهامات كاذبة. وبرأت المحكمة العليا في كيرالا ساحة الستة.

رفع نارايانان دعوى أمام المحكمة العليا الهندية عام 2015، مطالبا باتخاذ إجراء جنائيا وتأديبيا بحق رجال الشرطة الذين اتخذوا الإجراءات ضده، حسبما قال محاميه "في جيري".

ونقلت شبكة تلفزيون نيودلهي (إن دي تي في) عن نارايانان القول: "يجب أن يخجلوا مما فعلوه.. لقد تسببوا في عذاب نفسي هائل وإهانة... لقد أراح حكم المحكمة العليا الهندية بالي... أنا كبير جدا في السن الآن".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك