الأحد 23 سبتمبر 2018 3:22 م القاهرة القاهرة 33.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

«حدوتة مصرية» يثير الجدل بسينما زاوية


نشر فى : الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 8:21 م | آخر تحديث : الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 8:21 م

سيطرت أفكار يوسف شاهين التى قدمها فى افلامه على مناقشات ثالث أيام مشروع عروض أفلام المخرج الراحل المرممة بسينما زاوية والذى يقام بالشراكة مع السينيماتيك الفرنسى ومصر العالمية.
حيث عرض فيلم «حدوتة مصرية» من إنتاج عام 1982 فى اطار الفعاليات، وعقب الفيلم أقيمت مناقشة مع الجمهور بحضور المخرجة والموزعة مريان خورى وعدد من الفنانين ودكتور شهاب الخشاب والمخرج ماجد نادر حول الفيلم من الناحية الاجتماعية، وهل هو مقتبس ام لا وهو ما اثار جدلا كبيرا، وقالت دكتور علياء أيمن، مدير مشروع ترميم أفلام يوسف شاهين إن الفيلم ما زال يطرح مجموعة من النقاط يدور حولها نقاش كبير وهى نقاط تخص موضوعه وفكرته وهل هو مأخوذ من فيلم «All The Jazz» الذى قدم 1979 وهل من الممكن أن يكون مسروقا، وهناك شائعة تقول بأن شاهين ذهب لمهرجان كان وعرض على أحدهم الفيلم فأكد له أن الفيلم نسخة من فيلم «All The Jazz» وهذا ما ضايق شاهين بشدة.
وأضاف شهاب الخشاب الذى يدور بحثه حول جماليات الصورة والسياق السياسى والاجتماعى الأوسع قائلا «أرى أن الأحكام المطلقة لا يوجد منها فائدة بالمرة لكن القضية التى يعبر عنها شاهين هو عندما يسخر من موضوع عدم طرحه شخوصا مصرية تعبر عن الشعب المصرى فهو يسخر من نفسه ومن الأشخاص الذين يقولون ذلك.
وأشار الخشاب إلى أن فكرة شاهين فى الطرح تكمن عبر سؤال عن هويته الشخصية هو يريد أن يقول عندى حدوتة مصرية أنا يوسف شاهين حدوتة مصرية أنا موجود، والسؤال عن ان الفيلم أصيل أم غير أصيل، مسروق ام غير ذلك ليس له فائدة.
من جانبه أضاف المخرج ماجد نادر أن أغلب الأحداث التى قدمها شاهين فى فيلم «حدوتة مصرية» هى أحداث شخصية حصلت له، كذلك الفكرة الكبرى لعملية القلب فى أحداث الفيلم فهو أيضا قام بعملية قلب مفتوح وكل تلك الأحداث حدثت له وأثرت فيه، كذلك فكرة تأثره بهاملت يؤكد عليها كل فترة زمنية وفى أفلامة الأخرى.
وأضاف لا استطيع أن اجزم بالاقتباس، لكن حدوتة مصرية هى النسخة الحقيقة من شاهين.
وأشارت مريان خورى إلى أن قيام شاهين بالعملية فى مثل هذا الوقت تحديدا فجر قصص وحكايات كثيرة، وإن فيلم «حدوتة مصرية» الفكرة هو انه كيف استطاع ان يحكيه من الممكن أن يكون قريبا من «all the jazz» لكنه قدمه بين الشخصى وغير الشخصى.
تفاعل الجمهور مع مريان وسؤالها أين فيلم «العصفور» لشاهين، لتجيبه مريان لنعتبر أن تلك المرحلة الأولى لأفلام «الأستاذ» وهناك مرحلة أخرى لترميم أفلامه وفيلم «العصفور» فى المرحلة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك