«لجنة الفيروسات الكبدية»: خفض تكلفة علاج مريض فيروس «سي» إلى 2000 جنيه أوائل 2016 - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«لجنة الفيروسات الكبدية»: خفض تكلفة علاج مريض فيروس «سي» إلى 2000 جنيه أوائل 2016

د. جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
د. جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتبت – أسماء سرور
نشر في: الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 1:28 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 1:28 م

«عصمت»: عالجنا أكثر من 200 ألف مريض بـ«سوفالدي».. وعدم الاستجابة له ليس نهاية المطاف
قال د. جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن اللجنة تجتمع بشكل دوري لمراجعة بروتوكولات العلاج والأدوية الجديدة التي سيتم تسجيلها في مصر لعلاج مرضى فيروس سي؛ لاستخدامها في المراكز العلاجية التابعة للجنة، مؤكدا أن تكلفة علاج المريض الواحد بالعقاقير الحديثة ستنخفض إلى 2000 جنيه بدلاً من 70 ألف جنيه.

وأشار عصمت، في تصريحات لـ"الشروق" إلى أن أدوية فيروس سى الجيل الأول والثاني حصلنا عليها بأقل 1% من السعر العالمي، كما أن الشركات المصرية بدأت في إنتاج مماثل لجميع الأدوية الحديثة باستثناء "كيوريفو" وأوليسيو".

وأوضح عصمت، أن هناك 4 طرق أخرى للعلاج بدون حقن الإنترفيرون، من بينها العلاج بعقار "سوبوسبوفير" المعروف تجاريا بـ"سوفالدي" مع سيميبريفير المعروف بـ "اوليسيو" أشهر، أو "ليديباسفير" المعروف بـ"هارفوني"، أو "سوفالدي" مع "داكلاتازفير" المعروف بـ" الداكلانزا"، أو "فيكيرا" المعروف بـ"كيوريفو" وهو علاج ثنائي بدون استخدام "سوفالدي"، مشيرا إلى أن هذه الطرق تقلل فترة العلاج إلى 3 أشهر فقط.

وتابع "هذه البروتوكولات تضمن الوصول إلى كل المرضى، وعدم الاستجابة لـ"سوفالدي" ليس نهاية المطاف، والـ10% الذين لم يستجيبوا للعقار على رأس أولويات عملنا"، منوها إلي أن عقاقير الجيل الثاني تصل نسبة الشفاء بها إلى 100%. وذكر أن الوزارة تسعى إلى توسيع دائرة المستفيدين منها، خاصة مرضى الفشل الكلوي والكبدي، الذين لا تتيح لهم العقاقير الحالية العلاج، مع وقف صرف "الانترفيرون"، بسبب تزايد أضراره مقارنة بباقي العلاجات، لافتا إلى أن نسبة استخدام "الانترفيرون" حاليا حوالي 30%، ومن المقرر بنهاية العام وقفه تماما.

وقال إن اللجنة خلال عام من بدء العلاج عالجنا أكثر من 200 ألف مريض، أغلبهم في مراكز الكبد والتأمين الصحي، ونستهدف الوصول إلى أي مريض، متسائلا "أين من هاجموا اللجنة وقالوا إنهم متواطئين ؟".

واعتبر عصمت أن ما حققته اللجنة هو إنجاز حقيقي، أشادت به المنظمات الدولية وهاجمه بعض المشككين في أي خطوة إلى الأمام، على حد تعبيره، مؤكدا أن الاستثمار في علاج المريض هو أفضل استثمار، فعلاج المريض الواحد بـ10 آلاف جنيه يوفر على الدولة نصف مليون جنيه من علاج المضاعفات وعلاج الأشخاص الذين سينتقل العدوى لهم.

ولفت إلى أن اللجنة القومية لعلاج فيروس "سى" لديها 44 مركز كبد بالجمهورية يعمل بها 1500 طبيب، مضيفا إلى أنه فى نهاية 2016 سيكون لدينا 100 مركز بالجمهورية لعلاج فيروس "سي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك