فيديو.. وزير الري: استصلاح «المليون ونصف فدان» سيفيد الأجيال القادمة لمائة عام على الأقل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. وزير الري: استصلاح «المليون ونصف فدان» سيفيد الأجيال القادمة لمائة عام على الأقل

حسام مغازى
حسام مغازى
أماني أبو النجا
نشر في: الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 1:42 ص | آخر تحديث: الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 1:42 ص

قال الدكتور حسام المغازي، وزير الموارد المائية والري، إن مشروع استصلاح المليون ونصف فدان سيفيد الأجيال القادمة لمدة لا تقل عن 100 عام، طبقًا لدراسات الجدوى التي تم تنفيذها حول المشروع.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "مفتاح الحياة"، المذاع على قناة "الحياة2"، الثلاثاء، أن مصر بها 6 خزانات للمياه الجوفية وهي تمثل ثروة، موضحًا أن "الخزان النوبي" الواقع جنوبي البلاد هو أهم هذه الخزانات وأكبرها، حيث يمتد لدول أخرى مجاورة مثل المملكة العربية السعودية.

وأكد "المغازي" على بدء الحكومة بالفعل في تنفيذ المشروع، حيث تم حفر 640 بئرًا جوفيًا حتى الآن، من إجمالي 5000 آلاف بئر يحتاجه المشروع حتى الآن من إجمالي 5000 آلاف بئر، مضيفًا: "تكلفة حفر البئر الواحد قد تصل إلى 2 مليون جنيه في بعض المناطق، أما تكلفة حفر جميع الآبار اللازمة للمشروع تُقدر بـ 12 مليار جنيه".

وكشف وزير الري عن اعتماد الحكومة على الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية الخاصة بالمشروع؛ الأمر الذي سيساعد في توفير تكاليف توفير السولار والوقود اللازم لتشغيلها، وعدم إرهاق شبكة الكهرباء في مصر، معلنًا عن افتتاح أول بئر في مصر يدار بالطاقة الشمسية في منطقة "توشكى" الأسبوع المقبل.

وأكد أنه سيتم استخدام نظم ري حديثة في المشروع، بالإضافة إلى إنشاء شبكة طرق ومرافق طبقًا للمواصفات العالمية، ليكون مشروعًا نموذجيًا ويشجع المواطنين على الانتقال من الوادي الضيق إلى الصحراء الواسعة لتعميرها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك