في ذكرى حصوله على نوبل للسلام.. 4 أفلام جسدت نهاية مارتن لوثر كينج «المأساوية» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى حصوله على نوبل للسلام.. 4 أفلام جسدت نهاية مارتن لوثر كينج «المأساوية»

غادة عادل:
نشر في: الأحد 14 أكتوبر 2018 - 3:02 م | آخر تحديث: الأحد 14 أكتوبر 2018 - 3:02 م

عندما تُردد هذه الجملة «دائمًا ما يذكرنا التاريخ بأبطال ناضلت من أجل المساواة والحريات وامتد أثرها في العالم كله»؛ على الفور يستحضر عقلك قائلها «مارتن لوثر كينج» الحاصل على جائزة نوبل للسلام.

وفي ذكرى إعلان حصوله على جائزة نوبل للسلام 14 أكتوبر 1964، وعمره 35 عاما؛ كأصغر من يحصل عليها. تستعرض «الشروق» أهم ما يجب أن تعرفه عن «كينج».

• ولد «كينج» في 15 يناير عام 1929 في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، حيث كانت في تلك الحقبة تعاني من مظاهر التفرقة العنصرية والتمييز بين السود والبيض، لكن استطاع «كينج» باستخدام الأساليب السلمية مقاومة الظلم الذي كان سائدا في مجتمعه.

• حصل «كينج» على الدكتوراه في عام 1955، ونظم أول احتجاج للأمريكيين من أصول إفريقية للمطالبة بالمساواة بينهم وبين ذوات البشرة البيضاء، وتمثل هذا الاحتجاج في مقاطعة ركوب حافلات النقل في مدينة مونتجومري من قبل ذووي البشرة السوداء، وذلك إثر اعتقال سيدة من السود لرفضها القيام لراكب ذو بشرة بيضاء.

• وفي عام 1964، حقق لوثر كينج ورفاقه أكبر انتصارين وهما الحصول على حق الانتخاب، وأيضًا تم إصدار تعديل في القوانين، ونصت على إلغاء التمييز على أساس العرق في التوظيف والتعليم وتجريم الفصل العنصري في المرافق العامة.

• وتأتي النهاية المأساوية في 4 أبريل 1968 باغتيال «كينج» في موتيل لوريان بمدينة ممفيس على يد جيمس إرل راي مجند سابق في الجيش الأمريكي.

كما نرصد -في هذا التقرير- أهم الأفلام التي تناولت قصة حياة مارتن ونضاله:

1- فيلم «Selma»:

وتناول فيلم «Selma» -الذي أنتجته المذيعة الشهيرة أوبرا وينفري- نضال لوثر كينج، واحتفل الرئيس باراك أوباما بهذا الفيلم، بل وأقام عرضًا خاصًا له في البيت الأبيض.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست» إن الفيلم يعيدنا إلى واحدة من أكثر الأحداث أهمية في القرن الماضي، وهي المظاهرة التي ساعدت على تمرير قانون حقوق التصويت عام 1965، ليعطي هذا الامتياز ملايين من الناس الذين كانوا محرومين منه.

2- فيلم «Boycott»:

قام الممثل جيفري رايت بدور مارتن، وتناول قصة مقاطعة الباصات لمنطقة مونتجري على خلفية من ذوات البشرة السوداء من الجلوس على المقاعد بها.

3- فيلم «The witness from theBalcony of Room 306»:

وهو فيلم وثائقي قصير صدر عام 2008 لإحياء الذكرى الـ40 للمناضل مارتن كينج، ويتناول اليوم الأخير قبل اغتياله.

4- فيلم «Our friend, Martin»:

صدر هذا الفيلم عن عالم الرسوم المتحركة، ويتناول قصة مارتن ونضاله في سبيل الحصول على الحقوق المدنية.
Related Items - 4



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك