أسرع أمراض الخريف انتشارا .. «س و ج» عن الجديرى المائي - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسرع أمراض الخريف انتشارا .. «س و ج» عن الجديرى المائي

دينا صالح
نشر في: الأحد 14 أكتوبر 2018 - 3:56 م | آخر تحديث: الأحد 14 أكتوبر 2018 - 3:56 م

تتبدل أحوال الطقس في فترات تغيير الفصول بين الحين والآخر بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها.
ومع فترات تغيير الفصول خاصة في فصل الخريف استعدادًا لفصل الشتاء تزامنًا مع العودة للمدراس يكثر انتشار العديد من الأمراض التى يشكل قلقًا للعديد من الأمهات على أطفالهن، خاصة الذين يحتكون مع أطفال أخرى في المدرسة والحضانة، مما يسهل سرعة انتشار العدوى بين الأطفال وبعضهم.

من بين الأمراض الشائعة بين الأطفال خاصة تحت سن 12 سنة والذي ينتشر بسرعة في المدارس "الجديري المائي".

تستعرض "الشروق" في التقرير التالي أهم المعلومات عن "العنقز" الشهير بالجدرى أو الجديري المائي، من خلال حوارنا مع الدكتورة رشا طه أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة ..

س: ما هو الجديري المائي؟
تعرف الدكتورة رشا، «الجديرى المائى» بأنه مرض فيروسي جلدي يحدث نتيجة الإصابة بفيروس varicella zoster virus وهو من نفس عائلة الفيروس المسبب للحبوب والتقرحات التي تظهر على الشفتين وخاصة أثناء الإصابه بنزلات البرد.
ودائمًا ما تكون الأطفال خاصة في المرحلة العمرية من 3 إلي 10 هي الفئة الأكثر تعرضا لهذا الفيروس "أطفال المدارس والحضانات".

س: ماهي طرق انتقال الفيروس؟
قالت أخصائي طب الأطفال، هناك طريقتان لانتقال العدوى إما عن طريق التنفس مع الرذاذ الناتج من العطس أو السعال، والأخرى من خلال ملامسة جلد الطفل المصاب عبر السائل الموجود في الطفح الجلدي.

س: ما فترة حضانة والعدوى للجديرى المائى؟
أشارت "طه" إلى أن فترة حضانة الجديرى المائى تستغرق أسبوعين بداية من مهاجمة الفيروس للجسم حتى تفشى المرض و وظهور الأعراض.
أما فتره العدوي فهي قبل ظهور الطفح الجلدي بيومان أو ثلاثة على الأكثر بالإضافة للفترة التي تستغرقها شفاء كل البثور أو تقشيرها كما اعتدنا تسميتها.

س: ما هي أعراض الإصابة؟
أعراض الجديري تتراوح بين كونها خفيفة أو متوسطة إلي عنيفة جدا وقد تسبب مضاعفات خطيرة لبعض الأطفال وذلك بسبب اختلاف كفاءة الجهاز المناعي لكل طفل ورد فعله لمهاجمة الفيروس.
العرض الأساسي وهو الطفح الجلدي والمصاحب عادة بالحكة الشديدة مع احتمالية وجود حرارة خفيفة الي متوسطة «38-38 ونصف درجة».
ألم في الجسم والعضلات والمفاصل والإعياء ورشح في الأنف.
فقدان في الشهية وأعراض في مجملها تشبه نزلات البرد المعتادة.
وقد تظهر هذه الأعراض قبل ظهور الطفح الجلدى بيوم أو أكثر أو تكون بالتزامن مع ظهوره في بعض الأحيان.

س:ماهى طرق العلاج من مرض الجديرى المائى؟
عادة لا يتم وصف مضادات حيوية لمريض الجديري إلا لو رأي الطبيب ضرورة لذلك وهي الخوف من ظهور عدوي بكتيرية ثانوية، وقياسا على ذلك فإن مضادات الفيروسات أيضا لا يجب إعطائها للطفل دون وصف الطبيب المتابع.
أما العلاج فيقتصر فقط على مضادات الحساسية واللوسيون الملطف للجلد والذي يهدأ الجلد المصاب و يمنع الحكة.
مع ضرورة الراحة للطفل المصاب لمدة أسبوعين كاملين وعدم القيام بمجهود بدني كبير لسرعة التعافي من المرض ، ولمنع انتشار العدوى بين الأطفال .
والاستحمام بشكل دورى للتخفيف من الحكة ولمنع الإصابة بالالتهابات البكتيرية الثانوية كأحد مضاعفات المرض.

س: ما هو الطعام المفضل للطفل في مرحلة العلاج؟
تنصح أخصائي طب الأطفال بتناول الطفل كميات كبيرة من السوائل والطعام اللين سهل البلع لاحتمال وجود بثور داخل تجويف الفم مما يسبب صعوبة في البلع.

س: هل يوجد تطعيم ضد الجديري المائي؟
التطعيم للأطفال من سن سنة وهو عبارة عن حقن على جرعتين بفاصل زمني من 4 أسابيع لـ3 أشهر تبعا لنوع التطعيم، وينصح به وبشده أطفال الحضانات والمدارس لارتفاع إحتمالية الإصابة بالمرض للاختلاط بينهم.

س:وأخيرًا ماهى طرق الوقاية من الإصابة بالجديرى المائى ؟
أشارت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إلى ضرورة تناول الطعام الصحى المتوازن لتقوية مناعة الطفل، وعدم التواجد بأماكن التجمعات المغلقة، والحرص على النظافة المستمرة بحث الطفل على الاهتمام بنظافته وغسل يديه بصفة مستمرة، والابتعاد عن الأطفال في حالات خروج رذاذ من الجهاز التنفسي لاحتمالية إصابتهم بالجديري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك