السبت 17 نوفمبر 2018 11:55 ص القاهرة القاهرة 23.6°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

لماذا يجب منع الأطفال من تناول اللحوم المصنعة؟

دينا صالح
نشر فى : الأحد 14 أكتوبر 2018 - 3:54 م | آخر تحديث : الأحد 14 أكتوبر 2018 - 3:54 م

تمتليء أرفف السوبر ماركت بالكثير من منتجات اللحوم المصنعة كاللانشون والسوسيس والسلامي والبولوبيف، التي يفضلها الأطفال وتلجأ إليها الكثير من الأمهات لسهولة تحضيرها خاصة في وجبات الإفطار للأطفال في المدارس.

بحسب تعريف المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان American Institute for Cancer Research ، فاللحوم المصنعة هي اللحوم التي تم حفظها بالتدخين أو بالتمليح أو بالمعالجة، أو باضافة مواد حافظة كيميائية.

تقول الدكتورة مروة نوح أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، إن اللحوم المصنعة تحتوى على الكثير من المواد الكيمائية الضارة بالصحة خاصة للأطفال Sodium nitrates كنترات الصوديوم التي تستخدم كمادة حافظة تمنع نمو البكتيريا وتكسب اللحوم المصنعة اللون الوردي وهى من الإضافات الغذائية المسموح لها بكمية محددة، ولكن الإكثار منها تسبب أضرار بالغة لصحة الأطفال، بالإضافة إلى أنها تتحول عند التعرض للحرارة لمادة "النيتورزامين" nitrosamines وهي مادة مسرطنة.

وتضيف "نوح" لـ"الشروق"، كذلك تحتوى اللحوم المصنعة على مواد ضارة أخرى كمادتي "PAHs" و" HCAs" وهر مركبات كيميائية متعددة الحلقات، أظهرت الأبحاث أن تعرض هذه المركبات الموجودة في اللحوم المطبوخة لحرارة الطهى العالية تجعلها مواد مسرطنة.

كما أن اللحوم المصنعة بأنواعها تحتوى على نسبة كبيرة من مادة كلوريد الصوديوم أو ما يسمى بـ"ملح الطعام" والتي تسبب أمراض كثيرة اشهرها ارتفاع ضغط الدم.

وتشير أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن الكثير من الدراسات قامت بتجربة هذه المواد الضارة في اللحوم المصنعة على حيوانات التجارب وثبت أنها تسبب الكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والضغط وأخيرًا الأمراض السرطانية.
وبالملاحظة على الانسان اكتشف وجود علاقة مباشره بين تناول هذه المنتجات بصورة منتظمة ووجود هذه الأمراض.
وتنصح الدكتورة مروة نوح في النهاية بالابتعاد تمامًا عن تناول منتجات اللحوم المصنعة خاصة للأطفال واستبدالها باللحوم الطازجة المحضرة بالمنزل كتصنيع اللانشون في البيت بطريقة صحية ومفيدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك