تخلصى من الطعام الدسم: صوص صحى لكل الوجبات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تخلصى من الطعام الدسم: صوص صحى لكل الوجبات

كتبت- هالة رشاد
نشر في: الجمعة 14 نوفمبر 2014 - 11:15 ص | آخر تحديث: الجمعة 14 نوفمبر 2014 - 11:15 ص

تفضلين تناول سندويتش البورجر مع صوص المايونيز وتضيفين على طبق السلطة أنواعًا مختلفة من الصوص لإكسابها مذاقًا مختلفًا، إذًا أنت تضيفين لوزنك كليوات جديدة دون أن تدري، لقد آن الأون لاكتساب مهارات جديدة في الطهي بإعداد أنواع من الصوص الأقل دسمًأ، تحقق التوازن الغذائي المطلوب، تخلصي من الصوص كامل الدسم والغني بالدهون المشبعة والسكريات واستبدليه بأنواع أخرى صحية.

عند اتباع نظام غذائي لا تجعلي طعامك مقصورًا على المشويات والخضار السوتيه، فبالإضافة إلى مذاقها الذي لا يروث للكثيرين فإن كثرة تناولها يؤثر على حالتك المزاجية.

لمسات من الصوص ذات المذاق الشهي والغنية بفوائدها الغذائية تجعل أطعمة الريجيم لها طعم مختلف وتقوي جهاز مناعتك.

صوص الأعشاب

هذا النوع من الصوص يصاحب الوجبات الساخنة أو المقبلات الباردة.. يعتمد فى مكوناته على الأعشاب الطازجة.. يمد الجسم بفيتامين «ج» والبيتاكاروتين.. ولكل عشب مذاقه الخاص وقدرته على تنشيط الهضم.. حضريه قبل الاستخدام مباشرة أو بساعة على اكثر تقدير لتحققى الفائدة منه.

ــ صوص البقدونس: اضيفى فص ثوم لنصف حزمة بقدونس وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من الزيت الحار وملعقة صغيرة من صوص الصويا وعصير نصف ليمونة.. وتبليها بالملح والفلفل الاسود.

ــ صوص الجعضيض: اضيفى فصا من الثوم المهروس لعصير برتقالة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من الزيت الحار مع عيدان من الجعضيض (الطرخون) والملح والفلفل ثم اخفقيها فى الخلاط حتى تمتزج المكونات معا.

ــ صوص موس الجرجير: ضعى حفنة من الجرجير فى الخلاط واضيفى نصف فص من الثوم وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من الزيت الحار وعصير نصف ليمونة وملح وفلفل.

صوص البقول

صوص غنى بمجموعة فيتامين «ب» لحماية الجهاز العصبى وتقوية الشعر والأظافر.. كما تزيد من قدرة الجسم على مقاومة التعب وتقلل من الإحساس بالجوع بين الوجبات.

قدميها مع الخضراوات المطهية على البخار أو افرديها على قطعة من التوست.. أو ضعيها بدلا من المايونيز والزبدة فى الساندويتش. يمكنك حفظها لمدة يومين فى الثلاجة.

ــ صوص الفاصوليا الحمراء: امزجى علبة الفاصوليا الحمراء المسلوقة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون والملح والفلفل ثم أضيفى قليلا من البردقوش واضربيها كلها فى الخلاط.

ــ كريم الفاصوليا البيضاء: امزجى اربعة ملاعق صغيرة من الفاصوليا البيضاء المسلوقة مع ثلاث ملاعق صغيرة من اللوز المطحون وعصير ليمونة وملح وفلفل.

ــ صوص الحمص: امزجى علبة من الحمص الشامى المسلوق مع فص ثوم وملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون فى الخلاط

ــ صوص بوريه العدس: اسلقى كبشتين من العدس ثم اتركيها تبرد واضيفى لها ملعقتين كبيرتين من الزيت الحار واضربيها فى الخلاط.

صوص الخضراوات

يمكنك اعداد صوص خفيف من الخضراوات بعد سلقها فى الماء أو على البخار ثم اخفقيها فى الخلاط للحصول على بوريه ناعم من الخضراوات

ــ كافيار الباذنجان بالثوم: ضعى ثمرتين من الباذنجان فى الفرن دون تقشيرها على درجة حرارة 8 (240) لمدة ثلث ساعة.. قطعيها نصفين وانزعى القلب من داخل القشرة.. واهرسيه مع اضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون والثوم والملح والفلفل والكمون.

ــ كريم الجزر: اسلقى ثلاث ثمرات من الجزر على البخار ثم اهرسيها واضيفى لها ذرة ملح وفلفل وكركم وجنزبيل مبشورا وملعقة كبيرة من اللبن أو الكريم اللبانى.

ــ صوص الفلفل الرومى: ضعى ثلاث ثمرات من الفلفل الاحمر الرومى على البخار حتى تنضج ثم اضيفى لها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون والملح والفلفل والمرمرية.

صوص الألبان

يمكنك اعداد صوص غنى بالكالسيوم وفيتامين «د» من منتجات الألبان: الجبن الأبيض والزبادى والقشطة. صوص سهل الهضم.. يحمى عظامك ويساعد فى العديد من وظائف الجسم الحيوية.. يمكنك اضافتة ايضا للخضراوات ذات الجذور مثل القلقاس والبطاطس والجزر وهى ساخنة.

ــ صوص الجبن بالثوم: اضيفى خمس ملاعق كبيرة من الجبن الأبيض مع ذرة ملح وثوم مهروس أو عود كرات مقطع..ي مكنك حفظه فى الثلاجة للحفاظ على رائحتة النفاذة ومذاقه الخاص.

ــ صوص الزبادى بالنعناع: اضيفى خمس ورقات من النعناع المفروم والملح والفلفل لكوب من الزبادى وقلبيها معا.

صوص الزبادى بالخيار: اضيفى فص ثوم مهروسا لكوب من الزبادى وثمرتى خيار مقطعتين دوائر رقيقة وقليلا من الشبت والملح والفلفل. يمكنك حفظ الصوص ليوم كامل فى الثلاجة.

ــ صوص الجبن بالزنجبيل: اضيفى ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور الطازج لخمسين جراما من الجبن الأبيض قليل الدسم الخالى من الملح مع 30 جراما من الخيار المخلل المبشور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك