تنديدا بتفجيرات باريس.. «الإفتاء»: نحن أمام «11 سبتمبر» جديدة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تنديدا بتفجيرات باريس.. «الإفتاء»: نحن أمام «11 سبتمبر» جديدة

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
خالد موسى
نشر في: السبت 14 نوفمبر 2015 - 4:39 م | آخر تحديث: السبت 14 نوفمبر 2015 - 4:39 م
أدان مرصد الفتاوى التابع لدار الإفتاء المصرية، سلسلة العمليات التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس، وأوقعت نحو 140 قتيلا، ومئات الجرحى، مؤكدًا أنه حذر في تقرير صادر عنه في وقت سابق من خطورة الخلايا النائمة لتنظيم «داعش» في الغرب.

ووصف الحادث بأنه «11 سبتمبر جديدة»، مؤكدا أن تحذيره في السابق من خطورة استراتيجية التنظيم في الدول الغربية، نابع من إدراكه لخطورة زرع الخلايا النائمة المستعدة لتنفيذ العلميات التي تكلف بها في أي وقت، بالإضافة إلى رصد قيام شخصيات دينية متطرفة باستغلال أزمة المهاجرين في استقطاب عناصر جديدة وتجنيدها لتنفيذ عمليات التنظيم في الغرب.

ونوه المرصد إلى أن تنظيم "داعش" قد أصدر بيانا رسميا في مارس الماضي دعا فيه أنصاره ممن لا يستطيعون الانضمام إليه البقاء في أماكنهم استعدادا لتنفيذ علميات في دولهم وبين مجتمعاتهم، تطبيقًا لما سموه "المعروف والنصرة، وتطبيقاً لشريعة الولاء والبراء"، على حد زعمهم، وهو ما حذر منه المرصد في حينه، ودعا الدول والمجتمعات الأوروبية إلى التعاطي بإيجابية مع أزمات الجاليات المسلمة في الغرب لقطع الطريق أمام التنظيم ومنعه من استغلال أحداث الإساءة إلى الإسلام ورسوله الكريم.

وشدد المرصد على أهمية التعاون والتكاتف الدولي لمواجهة التهديد الأكبر للعالم أجمع، وهو التطرف والإرهاب، وعدم الاكتفاء بإغلاق الحدود وتأمين الداخل.

واختتم المرصد بيانه بالتأكيد أن ما حدث في فرنسا يُعيدنا إلى مشاهد الحادي عشر من سبتمبر، ويؤكد أن ما تم اتخاذه من إجراءات وخطوات في الماضي لم تنجح حتى الآن في القضاء على التطرف والإرهاب، وبالتالي يجب إعادة النظر في تلك الخطوات، واتخاذ إجراءات جديدة لمواجهة هذه الهجمة من التطرف والتكفير التي تضرب مختلف الدول والمجتمعات حول العالم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك