طارق عامر: 80 مليار دولار استثمارات خارجية فى 11 شهرًا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طارق عامر: 80 مليار دولار استثمارات خارجية فى 11 شهرًا

تصوير سليمان العطيفى‎
تصوير سليمان العطيفى‎
كتب ــ محسن عشرى: 
نشر في: الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 9:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 9:00 م
- محافظ البنك المركزى من بورسعيد: سياسات الصرف السابقة كانت مدمرة.. ومصر تنفذ برنامجها الاقتصادى بنجاح
قال محافظ البنك المركزى طارق عامر، إن السياسات الاقتصادية ــ التى وصفها بـ«التصحيحية» ــ التى اتخذتها الحكومة ساهمت فى جذب استثمارات خارجية كبيرة، وصلت إلى 80 مليار دولار فى الأشهر الـ11 الأخيرة، مؤكدا إشادة العالم بالبرنامج الاقتصادى الذى نفذته مصر بالاعتماد على نفسها دون انتظار معونات خارجية.

وأضاف عامر، خلال كلمته فى افتتاح مؤتمر «حلم بكرة بيتحقق» فى محافظة بورسعيد، برعاية رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم، أن سياسات الصرف السابقة كانت مدمرة ولا تشجع على الاستثمار، وأهدرت فرص الإنتاج المحلى، لذا كانت الدولة حريصة على توفير مناخ ملائم للمستثمرين، ووقف سياسة الإهدار، لافتا إلى أن مصر ليست فى حاجة إلى إعانات، لكنها تحتاج إلى تضافر جهود الجميع للنهوض بأوضاعها، حيث ينقصنا الثقة فى قدراتنا.

وأشاد محافظ البنك المركزى بانخفاض نسبة العجز وزيادة الإيرادات فى الدولة، متوقعا زيادة الاحتياطى النقدى وتضاعفه خلال عام، كما أشاد بانخفاض نسبة البطالة من 13% إلى 11%، وأكد أن مصر تنفق الكثير على الاستثمار من أجل المستقبل وتثبيت الدولة، مشيدا بدور البنوك فى مواجهة الأزمة الاقتصادية، خاصة البنك المركزى الذى يدعم فوائد برنامج المشروعات الصغيرة.
واستطرد: «الحكومة وقعت على اتفاقات تجارية كثيرة ومميزة، لذلك يجب أن نسخر جهودنا للتصدير وليس للاستيراد، وأن نتعلم من تجارب الشركات الكبيرة وننفذ مثلها فى مصر».

وفى سياق متصل، أكد وزير التنمية المحلية هشام الشريف، سعى الحكومة إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب، وإيجاد تنمية حقيقية وشاملة، موضحا أن الاستثمار فى بورسعيد هو العمل الصحيح فى التوقيت الصحيح، حيث من المقرر إعلانها قريبا خالية من العشوائيات، لتكون أول محافظة مصرية تحمل هذا اللقب.

وأشار محافظ بورسعيد عادل الغضبان، إلى المشروعات التى تشهدها المحافظة خلال الفترة الحالية، حيث يتم العمل على إنشاء أكبر ميناء محورى بتنفيذ ٩ شركات مقاولات مصرية عملاقة، كما يتم إنشاء أكبر منطقة لوجيستية على مساحة ٣٠ مليون متر مربع، ومنطقة حرة صناعية على مساحة ٤٠ مليون متر مربع، فضلا عن المنطقة الصناعية التى تبلغ مساحة المرحلة الأولى منها ١٦ مليون متر مربع.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك