الجمعة 20 يوليو 2018 10:50 ص القاهرة القاهرة 31°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تجد فرنسا تستحق لقب كأس العالم 2018 ؟

كردستان: نحترم قرار «العراقية العليا» بحظر الانفصال


نشر فى : الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 9:21 م | آخر تحديث : الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 9:21 م
فى محاولة جديدة من الأكراد لإحياء المفاوضات مع الحكومة المركزية ببغداد، أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، أمس، أنها تحترم القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا العراقية القاضى بحظر انفصال الإقليم.
وقالت سلطات الإقليم، فى بيان: «نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، وفى نفس الوقت نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساسا للبدء بحوار وطنى شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة فى الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق (....)»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
ويمثل هذا التراجع أحدث محاولة يقوم بها الأكراد لإحياء المفاوضات مع الحكومة المركزية التى فرضت إجراءات ضد الإقليم بعد الاستفتاء على الاستقلال. وشملت هذه الإجراءات شن القوات الحكومية وقوات الحشد الشعبى المدعومة من إيران لهجوم لاستعادة السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة المركزية والإقليم.
وفى وقت سابق، حث رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى الإقليم على الالتزام بقرار المحكمة.
وكان الأكراد صوتوا بالأغلبية الساحقة (92 %) على الانفصال فى الاستفتاء الذى جرى فى 25 سبتمبر الماضى، فيما اعتبرته بغداد غير قانونى.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك