التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي أكثر من 4 أشهر - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي أكثر من 4 أشهر

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 7:53 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 7:53 م

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، بأن هناك مخزونا استراتيجيا مأمونا من السلع الاستراتيجية، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 4.3 شهور، والاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 5.3 شهر، فيما يكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت لمدة 3 شهور.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية -خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم الأربعاء- إن الوزارة لديها تعاقدات على الأرز الأبيض حتى نهاية ديسمبر المقبل، وإنه يتم فتح باب التعاقد على الكميات الجديدة قبل انتهاء التعاقد السابق بشهر (الوزارة تتعاقد على الأرز كل 3 شهور).

وأضاف "فيما يتعلق بفتح الاستيراد على الأرز الأبيض أن الوزارة تلقت حتى الآن عروضا من 14 شركة بموصفات عالية وتم تكويد العينات الخاصة منها وإحالتها لثلاثة معامل بحثية للتأكد من سلامتها ومطابقتها للموصفات المصرية وذوق المستهلك المصري"، ولفت إلى أنه ستتم معرفة النتائج قبل تقديم العروض المالية حيث ستتم كتابة تقرير عن العينات المجهلة لاختيار أفضلها.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء شكل لجنة من وزارات التموين والزراعة والتجارة والصناعة وممثلي بعض الجهات لوضع خطة الأمن الغذائي تستهدف إحداث توازن بالأرض والمحاصيل والمياه لمعرفة حجم المتاح من المحاصيل المختلفة على أن تقوم وزارة التموين بسد أي عجز.

وأوضح أن وزارة الزراعة سوف تنتهي خلال أسبوعين من عمليات الحصر، ولفت إلى أن سلة الغذاء تمثل 40% من معدل التضخم خاصة في ظل الضغوط التى وضعها التحول الاقتصادي على الأسعار وإذا لم يكن هناك انضباطا فى عملية الإتاحة سوف يزيد معدل التضخم.

وفيما يتعلق بعملية تصحيح وإدخال البيانات وإدخالها في منظومة وزارة الإنتاج الحربي، أوضح المصيلحي أنه الانتهاء من إدخال البيانات الخاص بالمحافظات الصغيرة، فيما سجلت المحافظات الكبيرة نحو 60% متوقعا الانتهاء من كافة عمليات إدخال البيانات منتصف الشهر المقبل.

وأشار إلى الوزارة تلقت نحو 2.9 مليون طلب لإضافة المواليد على البطاقات التموينية متوقعا بدء عمليات الإضافة في يناير المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك