كيف تعتني بآلات النفخ الموسيقية؟ - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تعتني بآلات النفخ الموسيقية؟

برلين - د ب أ:
نشر في: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 12:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 12:01 م

العناية الملائمة بالآلة الموسيقية هي المفتاح لطول عمرها. فبالنسبة لآلات النفخ مثل الفلوت والمزمار والكلارينت والأوبوا، يقول يواخيم شتارك من رابطة مصنعي الآلات الموسيقية الألمانية إنه يجب تمرير ماسحة عبر الآلة بعد كل استخدام لإزالة الرطوبة.

ثم ستصير الماسحة رطبة، إذن يجب ألا يتم حفظها في الحاوية المغلقة للآلة. وإلا يمكن أن تتآكل الأجزاء المعدنية الداخلية. ويقول شتارك: «إما أن تزيلها أو تترك الحاوية مفتوحة طيلة الليل».

ويجب أيضا تنظيف المفاتيح الفضية لآلة النفخ بخرقة جافة، حتى لا تتسخ. ومن ناحية أخرى، يمكن وضع الأجزاء التي تلامس الشفتين المصنوعة من الأكريليك أو البلاستيك في المياه، بحسب شتارك.

ويضيف خبير آلات النفخ: «غالبا ما نرى أن الآلات لم تنل العناية الملائمة»، مشيرا إلى أنه «إذا لم تمسح المفاتيح ولم تقم على صيانة الأنبوب الداخلي، فلن تتمكن من تنظيفها سوى بتفكيك الآلة بالكامل». وهذا سيتطلب الاستعانة بمحترف.

كما أن آلات النفخ المصنوعة من الخشب يجب ألا تتعرض في المنزل لتغييرات شديدة في درجة الحرارة والرطوبة. ويقول شتارك هناك خطر من أن تتشكل الصدوع في الخشب، خصوصا في آلات الكلارينت الألمانية.

وهذه مشكلة خصوصا في الشتاء، حيث الكثير من الحرارة تنبعث من المواقد والدفايات. ويمكن أن تصل الرطوبة لمستوى عال للغاية أو منخفض للغاية، على حسب المرات التي تقوم فيها بتهوية الغرفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك