السويد تتخلى رسميا عن فكرة الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السويد تتخلى رسميا عن فكرة الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية

رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين
رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين
ستوكهولم - الفرنسية
نشر في: الجمعة 15 يناير 2016 - 8:48 م | آخر تحديث: الجمعة 15 يناير 2016 - 8:48 م

أعلنت الحكومة السويدية، مساء الجمعة، تخليها عن فكرة الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية، بعد أن كان هذا الاحتمال موضع دراسة.

وصدر الإعلان، في بيان رسمي، في ختام مشاورات داخلية استغرقت عدة أشهر. وكان التلفزيون الرسمي «إس في تي» نقل هذه المعلومة مساء الخميس استنادًا إلى مصادر لم يكشف هويتها.

ومما لا شك فيه أن هذا القرار سيرضي المغرب الذي يسيطر على هذه المستعمرة الإسبانية السابقة، لكنه سيغضب الانفصاليين في جبهة البوليساريو.

وقالت وزيرة خارجية السويد مارجو فالستروم، إن جهودنا ستتوجه بالكامل نحو دعم عملية الأمم المتحدة».

وأضافت أن الاعتراف لن يسهل هذه العملية.. وأن الوضع في الصحراء الغربية يختلف عن أوضاع دول سبق وأن اعترفت بها السويد في السابق.. لذلك اختارت الحكومة عدم الاعتراف بالصحراء الغربية وتبني نفس التقييم الذي قامت به الحكومات السابقة بشأن هذه المسألة».

ويعتبر هذا الموقف تحولا في موقف اليسار السويدي الذي صوت عندما كان في صفوف المعارضة في ديسمبر 2012 في البرلمان على مذكرة تطالب بالاعتراف بالصحراء الغربية، مدعوما بأصوات اليمين المتطرف.

ومع تشكيل حكومة جديدة في أكتوبر 2014 تضم الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر، بدأ التردد في دفع السويد لتكون الدولة الأولى في الاتحاد الأوروبي التي تعترف بالصحراء الغربية.

ويعرض المغرب على سكان الصحراء الغربية البالغ عددهم نحو نصف مليون نسمة حكما ذاتيا واسعا يبقى تحت سيادة الرباط، في حين أن البوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب باستفتاء لتقرير المصير. ولم تتكمن الأمم المتحدة من تحقيق أي نتائج ملموسة حتى الآن لحل هذه المشكلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك