الأمم المتحدة تعرض خطة عمل لمواجهة التطرف العنيف - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمم المتحدة تعرض خطة عمل لمواجهة التطرف العنيف

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - الفرنسية
نشر في: الجمعة 15 يناير 2016 - 9:35 م | آخر تحديث: الجمعة 15 يناير 2016 - 9:35 م

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الجمعة، من محاولة الرد بشكل مبالغ فيه على التهديد الإرهابي، طارحا «خطة عمل واسعة لمنع التطرف العنيف».

ودعا بان كي مون، أمام الجمعية العامة إلى «الهدوء والتفكير السليم» في هذا المجال، مشددًا على الوقاية، قائلًا إن «التركيز فقط على التدابير الأمنية وعدم احترام حقوق الإنسان غالبا ما يجعل الأمور أكثر سوءا».

كما دعا إلى تجنب «استعداء الفئات المهمشة» والقيام بلعبة الجماعات المتطرفة التي «لا تسعى فقط للقيام بأعمال عنف، إنما لإثارة رد فعل عنيف».

وفرض العديد من البلدان، بما في ذلك فرنسا، تدابير طارئة نتيجة الهجمات التي تشنها الجماعات الجهادية مثل تنظيم الدولة الإسلامية. وتتهم أحزاب اليمين المتطرف المهاجرين الذين يتدفقون على أوروبا من سوريا بأنهم طابور خامس للإرهاب.

وتتضمن خطة العمل نحو 70 توصية، في كثير من الأحيان غامضة أو نفذت بالفعل في العديد من البلدان. وتتراوح بين إجراءات ضد تطرف الشباب إلى «برامج إعادة تأهيل» الجهاديين الأجانب الذين تجندهم الجماعات الجهادية مرورًا بـ«الشرطة المجتمعية».

والزعماء الروحيون مدعوون إلى الحض على التسامح، كما أن على مزودي الإنترنت، الأداة المفضلة للدعاية المتطرفة، «دعم مبادرات الوقاية».

وستلعب الأمم المتحدة في اطار هذه الخطة دورا تنسيقيا من خلال «منتدى دائم»، لكن دون تحديد ميزانية للقيام بذلك.

ويقر التقرير، بأن «التدابير التي تتخذ على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية سيكون لها تاثير أوسع»، ويشجع الدول التي لم تفعل ذلك بعد على اعتماد خطة تحرك وطنية بمساعدة من الأمم المتحدة.

وفي غضون ذلك، عرضت سويسرا استضافة مؤتمر دولي في مطلع إبريل في جنيف من أجل تحديد أفضل السبل لتطبيق خطة العمل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك