لافروف وكيري يبحثان الأزمة السورية في 20 يناير بزيورخ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لافروف وكيري يبحثان الأزمة السورية في 20 يناير بزيورخ

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
موسكو - الفرنسية
نشر في: الجمعة 15 يناير 2016 - 10:22 ص | آخر تحديث: الجمعة 15 يناير 2016 - 10:22 ص

يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري في 20 يناير الحالي في زيورخ لبحث النزاعين السوري والأوكراني، وفق ما أعلنت وزارتا الخارجية في البلدين، أمس الخميس.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان، أنه "بناء على طلب رئيسي روسيا والولايات المتحدة اللذين ناقشا، الأربعاء، المشاكل الدولية، فإن وزيري الخارجية لافروف وكيري تابعا بحث الحلول من أجل تسوية للأزمة السورية وللنزاع في أوكرانيا"، وذلك بعد مشاورات هاتفية، أمس الخميس، بين لافروف وكيري.

وتوافق الوزيران على اللقاء في 20 يناير في زيورخ مع اقتراب موعد بدء مفاوضات السلام بين أطراف النزاع السوري في 25 الجاري في جنيف.

والأربعاء، أكد موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا عزمه على بدء هذه المفاوضات بين ممثلي النظام السوري والمعارضة.

وفي واشنطن، أكدت الخارجية الأمريكية اللقاء بين كيري ولافروف. وقال متحدث باسم كيري إنه "بشأن سوريا عبر وزير الخارجية عن بالغ قلقه إزاء الهجمات على مدنيين من قبل قوات مسلحة روسية وقوات النظام".

وتعول واشنطن على موسكو حليفة النظام السوري، لإرساء عملية انتقال سياسي في هذا البلد لكنها تندد أيضا بغارات روسيا في سوريا، وتقول إن "70% من أهدافها تشمل المعارضة المعتدلة ومدنيين".

وخلال مكالمة هاتفية الأربعاء، ناقش باراك أوباما وفلاديمير بوتين "الجهود القائمة لتسهيل انتقال سياسي في سوريا"، بحسب البيت الأبيض. وقال متحدث إن "من مصلحة الولايات المتحدة وسوريا أن يحقق الملف (السوري) تقدما".

وتبنى مجلس الأمن الدولي في 18 ديسمبر 2015، قرارا ينص على خارطة طريق لإنهاء نحو خمس سنوات من الحرب في سوريا.

وتشمل خارطة الطريق مفاوضات بين النظام والمعارضة ووقف لإطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات في غضون 18 شهرا.

أما بخصوص أوكرانيا، أكد أوباما لبوتين ضرورة أن تعمل موسكو "على احترام تعهداتها بموجب اتفاق مينسك ووقف دعمها الانفصاليين الذين يزعزعون استقرار أوكرانيا"، بحسب البيت الأبيض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك