فيديو.. «الصيادلة»: قرار «الصحة» بوضع تسعيرتين للدواء يخالف القانون - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «الصيادلة»: قرار «الصحة» بوضع تسعيرتين للدواء يخالف القانون

أحمد العيسوي
نشر في: الأحد 15 يناير 2017 - 8:57 م | آخر تحديث: الأحد 15 يناير 2017 - 8:57 م
قال جورج عطا الله، عضو مجلس نقابة الصيادلة، إن قرار الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، بتطبيق الزيادة فى أسعار الدواء على المنتجات الجديدة، يخالف القانون الذي ينص على وجود تسعيرة جبرية واحدة.

وأوضح «عطا الله»، خلال لقائه ببرنامج «اللمة الحلوة»، الذي يعرض على فضائية «المحور»، مساء الأحد، أن قانون التسعيرة الجبرية للأدوية ينص على معاقبة المخالفين بالسجن والغرامة، إلا أن وزير الصحة وضع تسعيرتين بقراره تطبيق الزيادة في الأسعار على الأدوية المنتجة حديثًا، على أن تباع الأدوية القديمة بأسعارها قبل الزيادة.

وأضاف أن الشركات تقوم بتصنيع الأدوية، وتخزينها، وحجبها عن الصيدليات؛ حتى تطبيق التسعيرة الجديدة في أول فبراير، موضحًا أن نقابة الصيادلة فوجئت برفع ثلاثة آلاف صنف دوائي، وهو عدد كبيرة للغاية لم يكن ينبغي زيادتهم دفعة واحدة، على حد قوله.

وأوضح أن بعض الأدوية تسبب خسائر للشركات وكانت بحاجة بالفعل إلى زيادة أسعارها، لكن العديد من الأصناف الأخرى تحقق مكاسب كبيرة للشركات ومع ذلك تم زيادة أسعارها.

وأشار إلى اتصال الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدكتور محي عبيد، نقيب الأطباء، خلال إجتماع الجمعية العمومية للنقابة، لافتًا إلى تأكيد الرئيس السيسي على اهتمامه بمطالب الصيادلة.

كان الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، أعلن عن زيادة أسعار 15% من الأدوية المحلية 20% من الأدوية المستوردة بإجمالي ثلاثة آلاف دواء، على أن يبدأ التطبيق على الأصناف التى ستنتج حديثا، مؤكدًا على تفعيل رقابة التفتيش الصيدلى على شركات التوزيع والإنتاج والصيدليات لمنع التلاعب بالأسعار.

ومن جانبها رفضت نقابة الصيادلة القرار، وقررت جمعيتها العمومية رفع دعوى قضائية لوقف قرار وزير الصحة بزيادة أسعار ثلاثة آلاف صنف دواء.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك