فيديو.. «المسلماني»: ظهور «السياحة النووية» بعد بناء «قبة تشيرنوبل» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «المسلماني»: ظهور «السياحة النووية» بعد بناء «قبة تشيرنوبل»

عمرو محمد
نشر في: الأحد 15 يناير 2017 - 10:25 م | آخر تحديث: الأحد 15 يناير 2017 - 10:25 م
قال الإعلامي أحمد المسلماني، إن شهر أبريل في عام 1986 شهد انفجار المفاعل النووي «تشيرنوبل» كأكبر كارثة نووية في التاريخ الإنساني، مشيرًا إلى بناء قبة متحركة ضخمة يفوق ارتفاعها ارتفاع تمثال الحرية في الولايات المتحدة الأمريكية، ووضعها أعلى المفاعل، للقيام بأكبر تنظيف نووي في التاريخ.

وأضاف «المسلماني»، في برنامج «الطبعة الأولى»، المذاع على «دريم»، مساء الأحد، أنه تم بناء قبة كبيرة لوضعها أعلى مفاعل «تشيرنوبل»؛ لمنع حدوث تسرب إشعاعي، والسماح لمواطني منطقة «تشيرنوبل» بالعودة لديارهم الأصلية، لافتًا إلى عودة بعض السكان بالفعل رغم تحذيرات البعض لهم من القيام بذلك.

وأشار إلى ظهور ما يسمى بـ«السياحة النووية»، مؤكدًا أنها تعني زيارة موقع انفجار المفاعل النووي، ومشاهدة القبة الجديدة الموجودة أعلاه، وملاحظة آثار انفجار المفاعل بالمنطقة المحيطة.

وأكد أن السبب الرئيسي في انفجار المفاعل النووي «تشيرنوبل»، هو التجارب التي أجراها بعض المهندسين حول زيادة نسبة الضغط داخل المفاعل، مضيفًا: «انفلت زمام الأمور، فانفجر المفاعل واشتعلت النيران 9 أيام متواصلة».

وتابع: «تم صهر كل شيء تقريبًا، وانتشرت النظائر النووية المشعة في كل مكان، وتم إخلاء محيط المفاعل بمساحة 30 كيلو مترًا في كل اتجاه، وتضررت العديد من الدول جراء الانفجار».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك