«عبد الغفار»: 35% من موازنة الجامعات والمستشفيات عن طريق إيرادات الصناديق - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 1:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عبد الغفار»: 35% من موازنة الجامعات والمستشفيات عن طريق إيرادات الصناديق

أحمد العيسوي
نشر في: الإثنين 15 يناير 2018 - 1:57 م | آخر تحديث: الإثنين 15 يناير 2018 - 1:57 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الدولة استهدفت خلال السنوات الماضية توفير التعليم للجميع دون تمييز وتحسين جودة التعليم بما يتوافق مع النظم العالمية، وربط الخريج بسوق العمل من خلال تطوير المناهج.

وأضاف «عبد الغفار»، خلال فعاليات افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من المشروعات التنموية في الوجه البحري بمدينة السادات، الإثنين، أن 35% من موازنة الجامعات والمستشفيات من إيراد الصناديق والإدارة الاقتصادية لمنظومة التعليم عن طريق البرامج والهبات، مشيرًا إلى وجود نحو 3 ملايين طالب مقيد في منظومة التعليم العالي في مصر، ينتمون لـ24 جامعة حكومية و23 جامعة خاصة ومعاهد خاصة ومتوسطة.

وأوضح أن التعليم الحكومي يستحوذ على 80% من المقيدين في التعليم العالي، مضيفًا أن هذه النسبة مقارنة بالنسب العالمية تعد مشوهة، لأنها تعني أن الدولة تتحمل عبء التعليم والبحث العلمي، بينما ينبغي وجود تواصل مع القطاع الخاص في مجالات التعليم والصحة.

وأشار إلى استهداف الوزراة الوصول إلى نسبة 45% من الفئة العمرية بين 18 و20 عامًا، يلتحقون بالتعليم العالي بدلًا من 35 حاليًا، وهو ما يستدعي التوسع في بناء الجامعات، موضحًا أن حجم الاستثمارات المتوقعة حتى عام 2030 في هذا المجال هو 35 مليار جنيه.

ولفت إلى استهداف الوزارة التوسع في إنشاء التعليم الخاص والجامعات الأهلية الكليات التكنولوجية، فضلًا عن إصدار حزمة من التشريعات لدفع عجلة التطوير في مجال التعليم العالي، ذاكرًا أن خطة الوزارة تستهدف إنشاء جامعات في المناطق المحرومة كمرسى مطروح والبحر الأحمر والوادي الجديد.

ونوه إلى إنشاء الدولة حاليًا عدة جامعات أهلية من بينها العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، باستثمارات 3 مليارات جنيه لكل منهما، والتي من المفترض انتهاء العمل فيهما عام 2019، على أن يستقبلا الطلاب في ذات العام، بالإضافة إلى إنشاء جامعة الملك سلمان، باستثمارات 6.1 مليار جنيه وتم إنشاء نحو 20% منها، وجامعة الجلالة باستثمارات 3.3 مليار جنيه، مضيفًا أن هناك عدة جامعات يجري إنشائها باتفياقيات حكومية دولية وإنشاء فروع للجامعات الدولية، مثل الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة برلين بالجونة وجامعة أسليسكا بالقاهرة والجامعة المصرية اليابانية.

وعن المستشفيات الجامعية، قال إنه خلال السنوات الثلاثة السابقة تم زيادة عدد المستشفيات إلى 109 مستشفيات بزيادة قدرها 21 مستشفى تم إضافتها خلال السنوات السابقة، موضحًا أن هذه المستشفيات تستقبل نحو 16 مليون مواطن سنويًا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل إلى مدينة السادات بمحافظة المنوفية، صباح الإثنين، لافتتاح عدد من المشروعات التنموية بالدلتا والوجه البحري، وذلك بحضور عدد من المسؤولين على رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس الوزراء، وزير الإسكان، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك