كولينا يبرر توقيت استخدام الـ«فار» ويشيد بالتنظيم الإماراتي لكأس آسيا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كولينا يبرر توقيت استخدام الـ«فار» ويشيد بالتنظيم الإماراتي لكأس آسيا

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:59 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يناير 2019 - 11:59 ص

أشاد أسطورة التحكيم الإيطالي والعالمي بيرلويجي كولينا بقرار تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) بداية من دور الثمانية في بطولة كأس آسيا 2019 المقامة حاليا بالإمارات مشيرا إلى أنه يتماشى مع الواقع والظروف.

ويتواجد كولينا حاليا في الإمارات للإشراف على تدريب حكام كأس آسيا على استخدام تقنية الفيديو، التي ستطبق بالبطولة للمرة الأولى مع مباريات دور الثمانية.

ورغم الانتقادات التي وجهت لقصر استخدام (فار) على الأدوار النهائية بداية من دور الثمانية ، وعدم تطبيقها على دور المجموعات ، أشاد كولينا بهذا القرار وأكد أن الاتحاد الأسيوي لكرة القدم كان أمام أمرين ؛ إما عدم تطبيق التقنية في البطولة وإلغاء الفكرة ، أو تطبيقها في مرحلة جزئية ، لذلك جاء القرار بالتطبيق من ربع النهائي، حيث لم يكن العدد المؤهل للتعامل مع (فار) يسمح بإدارة جميع مباريات البطولة، ومن هنا جاء قرار الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) ومجلس الاتحاد الدولي للعبة (إيفاب) بالتركيز على الأسماء المؤهلة للفيديو ولديها رخصة التطبيق.

وقال كولينا : "هو قرار حكيم بالنسبة لي، لأن التطبيق الجزئي للتقنية، يتوافق مع الإمكانات المتوافرة من قضاة أصحاب خبرة وأصحاب تجارب، ولديهم رخصة الفيديو من إيفاب، وضيق الوقت حرمنا من تأهيل المزيد من القضاة قبل البطولة، فالتعامل مع تقنية الفيديو لا يحتاج فقط لتأهيل من يقف أمام الشاشة، لكن أيضاً تأهيل طاقم التحكيم في الملعب، في التعامل مع الطاقم خلف الشاشة وكيفية الاستعانة بالتقنية".

وأضاف ، في مقابلة مع صحيفة "الاتحاد الرياضي" الإماراتية ، : "أمضينا عاما ونصف العام لتأهيل الحكام المرشحين لكأس العالم، للتعامل مع تقنية الفيديو، بينما لم يكن الوقت ليسعفنا للبدء مع القضاة المكلفين بكأس آسيا قبل البطولة بأسابيع قليلة فقط، وهذه كانت ستصبح مغامرة غير مأمونة المخاطر".

وأضاف : "أشكر الاتحاد الآسيوي ولجنة الحكام على تطبيق تقنية الفيديو كأول اتحاد قاري بعد كأس العالم في موسكو، وأشيد هنا بسعي الاتحاد القاري المستمر وإدارة الحكام برئاسة شمسول وأعضاء اللجنة على حرصهم الكبير لتطوير التحكيم الأسيوي للأفضل دائماً. نتابع ذلك عن قرب، ونرى جهودا جبارة بالفعل، فهم ملتزمون بالعمل للنهوض بقطاع التحكيم، ويوفرون كل ما يلزم لتحضير الحكام والوصول لأفضل مستوى ممكن، وأنا سعيد بهذا التواصل مع زملائي في لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي".

وعن متابعته لكيفية تطبيق التقنية في دوريات العالم، قال: "لست جهاز كمبيوتر حتى أتابع جميع دوريات العالم التي تطبق تقنية الفيديو، ولكنني أطلع بشكل عام على أبرز التطبيقات. الآن ، يقدم الفيفا الدعم المالي لكل الاتحادات الوطنية بالعالم وتصل إلى 5 ملايين دولار، هو مبلغ كاف لمن يريد تطوير التحكيم ضمن تطوير المنظومة ككل، ما أتوقعه أنه بعد 5 سنوات، ستنتشر التقنية أكثر وأكثر في العالم ونحن جاهزون لتقديم يد المساعدة لذلك، لأن هدفي هو النجاح في هذا المشروع، ولذلك وافقت على العمل بالفيفا، مع جياني إنفانتينو (رئيس الفيفا)، الذي سبق وعمل معي في اليويفا، وهناك تناغم بيننا وهو قائد يحلم دائماً بتطوير كل جوانب كرة القدم وخاصة الحكام، وعملت معه في الاتحاد الأوروبي لست سنوات، وكان لدينا مشروع كبير وقتها، والآن مع انتقاله للفيفا، أصبح لديه مشروع آخر أكبر، أقوم به الآن، وهو تطوير التحكيم عالمياً ونشر تقنية الفيديو، وأحب أن أعمل في مجال التحكيم، وهدفي التطوير المستمر، ومع الفيفا سيكون المجال أوسع لمساعدة كل اتحاد قاري ووطني على تطوير التحكيم وبخاصة الفيديو".

وتطرق كولينا إلى تنظيم الإمارات للبطولة، وأداء المنتخب الإماراتي وقال: "تنظم الإمارات بطولة رائعة حتى الآن، وعلى الجميع أن يفخر بذلك، أما عن المنتخب فلقد شاهدت مباراة الافتتاح، وعلى الجميع أن يدرك أن أي منتخب يلعب على أرضه، يعاني كما هائلا من الضغوط، أكبر بكثير من اللعب خارج الأرض، خاصة في بطولة بحجم كأس آسيا، لقد رأيت أجواء جميلة هنا يصنعها الجمهور الإماراتي، الذي يهتم باسم بلده، وحدث ذلك في مونديال الأندية، وهذا دليل على أن الجماهير فخورة بتنظيم واستضافة البطولة على أرضها، وأعتقد بشكل عام، أن الحضور الجماهيري جيد للغاية في البطولة، ويعكس أنها نجحت بالفعل".

وعن مستوى التحكيم الآسيوي في مونديال 2018 بروسيا ، قال كولينا : "كان جيدا للغاية، وكان الحكم علي رضا قريبا من قيادة مباراة النهائي، ما يعني أن التطور في مجال التحكيم وصل لمراحل مميزة للغاية هنا في آسيا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك