من هو اللواء خليفة حفتر؟ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من هو اللواء خليفة حفتر؟

القائد السابق للقوات البرية الليبية اللواء خليفة حفتر
القائد السابق للقوات البرية الليبية اللواء خليفة حفتر
إسماعيل الأشول
نشر في: السبت 15 فبراير 2014 - 9:29 ص | آخر تحديث: السبت 15 فبراير 2014 - 9:29 ص

استيقظت ليبيا وجيرانها صباح أمس الجمعة، على إعلان القائد السابق للقوات البرية الليبية اللواء خليفة حفتر، تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والإعلان الدستوري.

خليفة بلقاسم حفتر، الذى تناقلت وكالات الأنباء العالمية اسمه بعد دقائق معدودة من بيانه التلفزيوني أمس، هو عسكري ليبي بارز، وانشق عن نظام الرئيس الليبي الراحل العقيد معمّر القذافي منذ أواخر الثمانينيات وعاد إلى ليبيا بعد منفى في الولايات المتحدة دام نحو 20 عاما.

وبحسب المعلومات المتوافرة عنه، فقد شارك حفتر في حرب العبور في السادس من أكتوبر عام 1973 ضد إسرائيل، وحاز النجمة العسكرية وتدرب على «قيادة الفرق» في روسيا، ويقول مؤيدوه إنه صاحب خبرة كبيرة في المجال العسكري.

قاد حفتر القوات المسلحة الليبية خلال الحرب الليبية التشادية وانتصر هناك، وبعد أن طلب من القذافي الدعم «لم ينفذ الطلب خوفا من عودة حفتر منتصرا ويستولى على حكم ليبيا»، بحسب روايات ليبية، وقد تم أسر حفتر حينذاك مع مئات الجنود الليبيين في معركة وادى الدوم يوم 22 مارس 1987.

بدأ حفتر خلال أسره في تشاد الابتعاد عن نظام القذافي حتى قرر في أواخر 1987 ومعه مجموعة من الضباط وضباط صف وجنود، الانخراط في صفوف الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا المعارضة، وأعلنوا في 21 يونيو 1988 عن إنشاء الجيش الوطني الليبي كجناح عسكري تابع لها تحت قيادته، لكن سرعان ما انتهى أمر الجيش الوطني الليبي، وتم ترحيل أعضائه عبر مروحيّات أمريكية إلى داخل الولايات المتحدة حيث أقام، واستمر معارضا لنظام القذافي هناك مدة 20 عاما.

وباندلاع الثورة الليبية في السابع عشر من فبراير عام 2011، عاد حفتر من منفاه في مارس 2011، وكان متواجدا في بنغازي قبل دخول قوات القذافي للمدينة أواخر الشهر نفسه، وكان بين صفوف المعارضة المسلحة لنظام العقيد.

أثار بيان حفتر الذى تلاه من خلال شاشة «العربية» أمس، دهشة جمهور واسع من المتابعين للشأن الليبي، لكن هذه الدهشة لم تكن من نصيب متابعي الشأن العسكري الليبي طوال الأعوام الماضية والعارفين بعلاقة حفتر بنظام القذافي، ويكفى للقارئ أن يعلم أن من مؤلفات اللواء حفتر كتابا بعنوان «رؤية سياسية لمسار التغيير بالقوة»، صدر عام 1995 أي قبل تسعة عشر عام تقريبا من بيان الأمس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك