«التعليم العالي» تنظم فعاليات الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية 19 فبراير - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم العالي» تنظم فعاليات الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية 19 فبراير

هاني النقراشي:
نشر في: الجمعة 15 فبراير 2019 - 2:57 م | آخر تحديث: الجمعة 15 فبراير 2019 - 2:57 م

ينظم قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي، بالتعاون مع جامعة عين شمس برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة، فعاليات الملتقى الأول للجامعات المصرية والسودانية، بمشاركة 37 جامعة سودانية، والعديد من الجامعات المصرية، وذلك يومي 19-20 فبراير الجاري، بدار الضيافة بجامعة عين شمس.

ويأتي الملتقي تنفيذًا للبرنامج التنفيذي المشترك بين البلدين، والذي تم توقيعه فى أكتوبر 2018 خلال انعقاد القمة الرئاسية بالخرطوم.

وأوضحت الوزارة، أن الملتقى يهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية والسودانية، وتوفير فرص عقد اتفاقيات مشتركة، وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس، والتبادل الطلابى بين البلدين، وكذلك زيادة التعاون فى البرامج التعليمية المشتركة، والتعاون فى مجال المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك.

ويناقش الملتقى عددًا من الأوراق العلمية، منها: رؤية التعليم العالي فى البلدين واستراتيجية البحث العلمى في مصر والسودان والتعاون فى مجال البحث العلمي، وجهات تمويل المشروعات البحثية، وتوفير منح تدريبية للباحثين السودانيين بالمراكز البحثية المصرية.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة، إلى أن هذا الملتقي يأتي تنفيذا للتوجيهات الرئاسية بتنفيذ مشروعات مشتركة بين البلدين وانطلاقا من توجه الدولة المصرية للاهتمام بالعمق الإفريقي لمصر، وفتح قنوات التعاون بين الجهات المعنية على كافة المستويات لتفعيل وزيادة ودعم التواجد المصري بالقارة الإفريقية.

وأكد الدكتور مرتضى على عثمان، المستشار الثقافى بسفارة السودان بالقاهرة، أهمية مثل هذه الملتقيات العلمية في توطيد علاقات التعاون العلمي والبحثي بين البلدين وإتاحة الفرصة لمؤسسات التعليم العالي للعمل المشترك والتكامل فى كافة جوانبه العلمية والبحثية وفق الخطط الإستراتيجية للبلدين مساهمة منها فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإبراز دورها في خدمة المجتمع وتحقيق الرفاهية لشعبي وادي النيل.

ومن جهته أكد الدكتور عبد الناصر سنجاب، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، أهمية التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية والسودانية وتفعيل اتفاقيات التعاون بين جامعة عين شمس وعددًا من الجامعات السودانية وعلى رأسها جامعة الخرطوم، تأكيدًا لعمق العلاقات الأكاديمية والبحثية بين الجامعتين، مشيرًا إلى إقامة معرض تعليمي وبحثي بمشاركة الجامعات المصرية والسودانية على هامش الملتقي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك