«س و ج»: بعد إعلان ترامب تطبيقها.. ماذا تعني حالة الطوارئ الوطنية في أمريكا؟ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«س و ج»: بعد إعلان ترامب تطبيقها.. ماذا تعني حالة الطوارئ الوطنية في أمريكا؟


نشر في: الجمعة 15 فبراير 2019 - 9:30 م | آخر تحديث: السبت 16 فبراير 2019 - 2:38 م

محمد رزق

«وعد فأوفى».. الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نفذ تهديداته للكونجرس وأعلن عن تطبيق حالة الطوارئ الوطنية، اليوم الجمعة، استكمالا لحربه من أجل الحصول على تمويل الجدار الحدودي مع المسكيك، واصفًا قراره بأنه «سيوقف الغزو الذي تتعرض له بلاده».

قال ترامب، قبل ساعات خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض، إن الجدار الذي سيبنى على حدود المكسيك سيوقف الهجرة غير الشرعية إلى أمريكا، وبناءه هو محاولة لوقف دخول المخدرات والمجرمين إلى أمريكا، من ناحية الحدود الجنوبية، مؤكدًا أنه سيستخدم صلاحياته التنفيذية لتمويل الجدار.

وتجاوب «الشروق» في السطور التالية عن عدد من الأسئلة حول قانون حالة الطوارىء الوطنية..

ماهو قانون الطوارئ الوطني؟

يمنح الكونجرس حق إعلان حالة الطوارئ للسلطة التنفيذية، وعلى رأسها الرئيس؛ بهدف التعامل مع الأزمات الطارئة بسرعة وحسم، ويحق له أن يتجنب أي قيود أو حدود على قراراته المتعلقة بالتعامل مع الأزمات، وصدر هذا القانون عام 1976.

ماذا يتوجب على الرئيس قبل إعلان حالة الطوارئ؟

قبل إعلان حالة الطوارئ، يلتزم الرئيس الأمريكي، بإبلاغ الكونجرس بوجود أزمة طارئة وإعلانه بما يتطلب للتعامل معها، فضلاً عن ذلك يلتزم الرئيس بإبلاغ الكونجرس دوريًا بمستجدات الأزمة.

ماهي الحالات التي يتم فيها إعلان حالة الطوارئ؟

يمنح الكونجرس الرئيس حق إعلان حالة الطوارئ القومية دون تحديد محكم لها، لكن يتم استخدامها لمواجهة الأزمات التي تتعلق بقضايا خارجية، أو وجود تهديد خارجي على الدولة.
وهناك حالات أخرى من الممكن فيها إعلان حالة الطوارئ، ولكن يتم تحديدها في ولاية معينة حال حدوث "أعاصير أو عواصف ثلجية" أو الكوارث الطبيعية بشكل عام، أو حالات الكوارث القومية الصحية مثل "انتشار الأوبئة".

كم مرة طُبقت حالة الطوارئ؟

طُبق حالة الطوارئ في أمريكا 59 مرة، منذ عام 1979، بينها 31 حالة معمول بها اليوم، أبرزهم أثناء أحداث 11سبتمبر 2001، وأثناء انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير عام 2009.

متى طُبقت حالة الطوارئ أول مرة في ظل القانون؟

طٌبق حالة الطوارئ لأول مرة عقب تمرير القانون، عام 1979، على يد الرئيس جيمي كارتر؛ وكان وقتها لتجميد الأصول الإيرانية في أمريكا خلال أزمة رهائن السفارة الأمريكية في إيران.

هل طٌبقت حالة الطوارئ قبل القانون؟

ذكر معهد "لوفير" الأمريكي لدراسات الأمن القومي، أن الرئيس الأمريكي الـ33، هاري ترومان، قد أعلن حالة الطوارئ لأول مرة خلال الحرب الكورية، واستمر العمل بها حتى إصدار القانون على يد الكونجرس.

هل يمكن للكونجرس وقف قرار ترامب؟

يحق للكونجرس، التصويت ضد قرار ترامب، خلال فترة أقصاها 15 يومًا، شرط تحقيق أغلبية الثلثين لوقف القرار الرئاسي.
ومجلس النواب، يسيطر عليه الحزب الديمقراطي بعدد 235 عضوًا مقابل 200 عضو للجمهوريين، بنسبة لا تتخطى الـ55%.
بينما يسيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ بأغلبية 53 مقعدًا مقابل 47 للديمقراطيين.
ولوقف القرار يحتاج الكونجرس، وصول عدد المعارضين إلى 66 عضوًا في مجلس الشيوخ و287 عضوا في مجلس النواب.

ماهي الطرق الأخرى لوقف القرار؟

الحزب الديمقراطي والرافضين للقرار، من الممكن أن يلجأوا للقضاء، والطعن على القرار الرئاسي، ولكن في الحالات المشابهة، ترفض المحاكم الفيدرالية التدخل أو رفض القرارات المرتبطة بالأمن القومي التي للرئيس اليد العليا في اتخاذها.

هل حدث ورفضت رفضت المحكمة قرار الرئيس؟

حدث مع الرئيس الأمريكي الحالي، عندما أصدر قرار بمنع دخول مواطني عدد من الدول الإسلامية لأمريكا، على خلفية تهديد الأمن القومي، وقتها دعمت المحكمة الدستورية العليا قرار الرئيس، ورفضت كل الطعون المُقدمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك