القاهرة تبحث زيادة التعاون مع مجموعة «الفيشجراد» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القاهرة تبحث زيادة التعاون مع مجموعة «الفيشجراد»

كتبت ــ سنية محمود:
نشر في: الإثنين 15 أبريل 2019 - 1:49 ص | آخر تحديث: الإثنين 15 أبريل 2019 - 1:49 ص

علمت «الشروق» أن وزارة الخارجية استضافت محادثات سياسية مع دول تجمع الفيشجراد الأربع (سلوفاكيا ــ التشيك ــ المجر ــ بولندا) على مستوى المديرين السياسيين؛ حيث رأس الوفد المصرى السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية.
وقال مصدر دبلوماسى لـ«الشروق»، أمس: إن «الاجتماع تناول تطورات العديد من القضايا الدولية والإقليمية وتبادل الرؤى والآراء بشأنها؛ حيث تم بحث النتائج التى أسفرت عنها القمة الأولى للدول العربية ودول الاتحاد الأوروبى بشرم الشيخ فى فبراير الماضى».
وأضاف المصدر: «كما تم استعراض مجمل العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبى وسبل تطويرها، كما حرص ممثلو دول الفيشجراد على الاستماع لتقييم مصر، من واقع مكانتها الدولية والإقليمية، للتطورات فى عدد من الموضوعات منها عملية السلام والأوضاع فى ليبيا وسوريا واليمن والقرن الإفريقى وموضوعات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وعدد آخر من الموضوعات التى تحظى باهتمام مشترك».
وأوضح المصدر أن الاجتماع جاء فى إطار علاقات التعاون والتنسيق التى تجمع مصر بدول الفيشجراد، والتى شهدت انطلاقة كبيرة فى أعقاب القمة التى شارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسى ورؤساء دول وحكومات الفيشجراد يوليو 2017 فى بودابست.
وأشار المصدر إلى أن الاجتماع اهتم بمتابعة تنفيذ التكليفات الصادرة عن هذه القمة، لاسيما فيما يخص تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر وهذه الدول، وخاصة فرص إنشاء منطقة صناعية لدول المجموعة فى المنطقة الإقتصادية لقناة السويس، وكذا زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر ودول المجموعة الذى وصل إلى نحو مليار و400 مليون دولار عام 2017.
يذكر أن سلوفاكيا ترؤس حاليا مجموعة الفيشجراد، التى تعد محفلا تنسيقيا للدول الأربع الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، ومن المقرر أن تنقل رئاسة المجموعة إلى جمهورية التشيك فى يوليو المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك