غدا.. «الوطنية المصرية للمتاحف» تحتفل باليوم العالمي للمتاحف - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. «الوطنية المصرية للمتاحف» تحتفل باليوم العالمي للمتاحف

هدى الساعاتى
نشر في: الإثنين 15 مايو 2017 - 9:44 م | آخر تحديث: الإثنين 15 مايو 2017 - 9:45 م

يستضيف المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، غدا الثلاثاء، احتفال اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف باليوم العالمي للمتاحف، في إطار الاحتفالات التي تقام في الفترة من 16 إلى 18 مايو 2017، تحت رعاية حلمي النمنم، وزير الثقافة.

وستطلق اللجنة، حملة لزيارة متاحف مصر خاصة التابعة لوزارة الثقافة والتي تميز بعضها بأنشطة مجتمعية قوية كمتحف أحمد شوقي ومتحف رامتان. وكانت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف أقامت احتفالًا خاصًا في متحف الرئيس جمال عبد الناصر بمناسبة افتتاحه استضافت فيه المهندس كريم الشابوري، مصمم المتحف الذي ألقى محاضرة حول فلسفته في تصميم المتحف.

على جانب آخر، ثمنت اللجنة المصرية للمجلس الدولي للمتاحف جهود قطاع المتاحف بوزارة الآثار لاحتفاله المتميز هذا العام باليوم العالمي للمتاحف، عبر سلسلة من المحاضرات تقام في متحف الحضارة.

هذا وقررت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف تقديم تخفيضات خاصة على سلسلة كراسات متحفية التي تصدرها اللجنة بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

كما تستعد اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف للمجلس الدولي للمتاحف لمساندة جهود كل من فلسطين والسودان لإنشاء لجان وطنية للمتاحف.

وأكد د. خالد عزب، رئيس اللجنة المصرية التي تعد لجنة إقليمية تتبعها كل من السودان واليمن، أن اللجنة المصرية للمتاحف ستسعى مع المجلس الدولي للمتاحف خلال الفترة القادمة لتحفيز النشاط المتحفي في الصومال وجيبوتي وإريتريا في محاولة من اللجنة المصرية للمتاحف لتعزيز دورها الإقليمي عربيًا وإفريقيًا.

وأشار إلى أن اللجنة المصرية للمتاحف وافقت في اجتماعها الأخير على إهداء مطبوعاتها وكتب تراثية إلى متحف الحضارة بمناسبة بدء أنشطته ومتحف النوبة بأسوان لدوره المتميز في خدمة المجتمع في أسوان، مما جعله متحف بأدوار متعددة تصب في وظائف المتاحف الجديدة.

على جانب آخر، قرر مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمتاحف المصرية، تكريم الدكتور اسامة النحاس، والذي تولى منصب نائب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، والذي عمل في إدارة المنظمات الدولية بوزارة الآثار، وكان له دور كبير في التواصل مع المؤسسات الدولية البارزة مثل اليونسكو والمنظمة الدولية للمتاحف ICOM، وعمل في العديد من المواقع الأثرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك