«الخشت»: يجب تغيير آلية القبول بالجامعات.. ونستهدف تحويل جامعة القاهرة للجيل الثالث - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الخشت»: يجب تغيير آلية القبول بالجامعات.. ونستهدف تحويل جامعة القاهرة للجيل الثالث

كتب-دينا النجار
نشر في: الجمعة 15 يونيو 2018 - 7:28 م | آخر تحديث: الجمعة 15 يونيو 2018 - 7:28 م

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إنه يجب تغيير منظومة التنسيق الحالية، وآلية القبول بالجامعات، للقضاء على طريقة الحفظ والتلقين التي يعاني منها الطلاب على مدار المراحل التعليمية المختلفة، متابعًا: «من خلال تغيير نظام الامتحانات، تأتي الخطوة الثانية والتي تتمثل في الشجاعة ومواجهة الرأي العام بضرورة تغيير نظام التنسيق العقيم».

وأضاف «الخشت»، في تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الخميس، أن التعليم هو أساس إصلاح الخطاب الديني والاقتصاد والسياسة في الدولة المصرية، موضحًا أنه منذ توليه منصبه الحالي، يسعى إلى تحويل الجامعة للجيل الثالث؛ للنهوض بمنظومة التعليم، واستفادة أكبر عدد من الطلاب بالعملية التعليمة.

وتابع: «العلم النافع هو الذي ينفع الناس، لذلك نسعى لربط البحث العلمي بحل المشكلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وحل مشكلات الناس بصفة عامة»، لافتًا إلى اعتماده واهتمامه في بناء جامعة الجيل الثالث على تدريس التخصصات البينية، خاصة وأن الفيزياء لم تتقدم إلا بعد دمجها مع الرياضيات، وكذلك علم الاجتماع لم يفد مصر إلا عندما اقترن بالسياسية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى إدخال مادة التحليل والدراسة النقدية بجميع التخصصات الجامعية بدءًا من العام الدراسي المقبل، فضلًا عن إضافة سؤال مقالي، وسؤال حل المشكلات لامتحانات «البابل شيت»، لترسيخ طريقة التفكير العلمي، وطرح فروض التحليل وجمع المعلومات؛ ليتمكن الطالب من معرفة الأسلوب العلمي في حل المشكلات.

وأوضح «الخشت» أنه قام بتحويل نظام الإدارة في جامعة القاهرة من المركزية إلى اللامركزية، من خلال منح صلاحيات لعمداء الكليات لمباشرة الأعمال الإدارية ومتابعة سير الامتحانات، بدلًا من عرقلة مصالح الطلاب ومركزية الإدارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك