استكمال إنشاء شباك واقية من المتفجرات أمام السد العالي - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استكمال إنشاء شباك واقية من المتفجرات أمام السد العالي

آية أمان
نشر في: السبت 15 سبتمبر 2012 - 7:55 م | آخر تحديث: السبت 15 سبتمبر 2012 - 7:55 م

تستكمل هيئة السد العالي، ممثلة لوزارة الري، والقوات المسلحة، إنشاء خطوط شباك واقية أمام مداخل الأنفاق الرئيسية بالسد العالي في مجرى نهر النيل؛ لتأمينها ضد المتفجرات أو أية محاولات تخريبية.

 

وقال محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، إنه يتلقى تقارير يومية من هيئة السد العالي بحساب تصرفات المياه من وإلى السد، وحساب المخزون المائي في البحيرة، وحجم الإيرادات المائية التي تصل من منابع النيل.

 

وأوضح بهاء الدين، في تصريحات صحفية عقب زيارته لأسوان، أن الوزارة بصدد البدء في تنفيذ مشروع لإعادة تأهيل خزان أسوان لمد عمره الافتراضي لـ70 سنة قادمة، لافتا إلى أن المشروع يشمل أعمال الحقن وتأهيل الونش وعمل الصيانة الهيدروليكية للبوابات الحالية، وإضافة 6 بوابات جديدة فضلا عن إعادة تأهيل الهويس الملاحي.

 

ويتضمن المشروع إقامة كوبري جديد خلف الخزان، للوفاء بالمتطلبات الحالية لحركة النقل البري  لتخفيف الأعباء المرورية عن جسم الخزان.

 

وخلال تفقده لمنشآت الري في أسوان، أكد بهاء الدين أن الوزارة لديها خطة يومية يؤديها المهندسون والعاملون في مديريات الري بالمحافظات لتحسين الخدمات المقدمة للمزارعين، والتأكد من مناسيب المياه بالترع والمجاري المائية بالمحافظة، لتوفير التصرفات المائية اللازمة للزراعات الشتوية في الموسم القادم.

 

وأضاف بهاء الدين أن التوقعات النهائية للفيضان هذا العام تشير إلى أنه سيكون فوق المتوسط، ولن يتم فتح مفيض توشكي لحين استكمال التخزين الحى لبحيرة ناصر.

 

يذكر أن آخر تقديرات المنسوب المائي لبحيرة ناصر قد وصل إلى 174 متر، بزيادة قدرها 10 سم عن منسوب أمس الأول، حيث وصل إلى البحيرة 655 مليون متر مكعب من المياه من الهضبة الإثيوبية والاستوائية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك