كوريا الشمالية تطلق صاروخا فوق اليابان - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كوريا الشمالية تطلق صاروخا فوق اليابان

كوريا الشمالية تطلق صاروخا فوق اليابان
كوريا الشمالية تطلق صاروخا فوق اليابان
د ب أ
نشر في: الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 1:20 م | آخر تحديث: الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 1:20 م

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا آخر حلق فوق شمال اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادئ، ما أثار إدانات من دول المنطقة ودفع إلى عقد جلسة طارئة أخرى بمجلس الأمن الدولي .

وقالت قيادة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إن الصاروخ قطع مسافة تصل إلى نحو 3700 كيلومتر وسجل أعلى ارتفاع عند 770 كيلومترا.

وقال وزير الدفاع الياباني إيتسونونري أونوديرا للصحفيين إن المسافة كانت كافية للوصول إلى جزيرة جوام الأمريكية.

ويعتزم مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع طارئ اليوم في اعقاب اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي فوق اليابان. وقالت البعثة الاثيوبية لدى الامم المتحدة، التي تتولى رئاسة المجلس الشهر الجاري، إن الاجتماع المغلق سيعقد بناء على طلب من الولايات المتحدة واليابان في الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (2000 بتوقيت جرينتش) .

وقال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي للصحفيين إن طوكيو "لا يمكن أن تتسامح إطلاقا مع عمل مثير للغضب مثل هذا".

وقال رئيس كوريا الجنوبية (مون جاي إن): "استفزازات كوريا الشمالية المتكررة بمثابة تهديد خطير لشبه الجزيرة الكورية ولسلام وأمن المجتمع الدولي"، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وأضاف مون أن بيونجيانج "تستحق انتقاد قاسي" بالنظر إلى " فعلتها الخطيرة بإطلاق صاروخ عبر المجال الجوي لدولة أخرى".

صرح ينس شتولتنبرج سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) بأن قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ في وقت سابق اليوم الجمعة هو "انتهاك آخر مستهتر" لقرارات منظمة الأمم المتحدة، يتطلب رد فعل عالمي.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في تغريدة: "إطلاق صاروخ آخر بشكل غير شرعي من جانب كوريا الشمالية. ستتحد المملكة البريطانية والمجتمع الدولي في مواجهة هذه الاستفزازات".

وأدانت الصين عملية الإطلاق، قائلة إنها تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي ولكنها دعت كل الأطراف إلى ضبط النفس.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونينج في بكين إن بلادها ستواصل تنفيذ كل القرارات "بشكل شامل وكامل"، ولكنها أشارت إلى أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية "معقد وخطير".

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت الشهر الماضي صاروخا باليستيا قصير المدى من طراز (هواسونج-12) فوق اليابان. وأعلنت حكومة بيونجيانج أنها أجرت تجربة على قنبلة هيدروجينية في الثالث من أيلول/سبتمبر الجاري.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا خلال مؤتمر صحفي إن صاروخا باليستيا تم إطلاقه الساعة 0657 من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (2157 مساء الخميس بتوقيت جرينتش) بالقرب من بيونجيانج وحلق فوق جزيرة هوكايدو شمالي اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادئ على بعد 2200 كيلومتر من شرق كيب إريمو في الجزيرة.

وأضاف سوجا: "الأعمال الاستفزازية المتكررة من كوريا الشمالية غير مقبولة على الإطلاق".

وفي شمال وشمال شرقي اليابان، تم تفعيل نظام الإنذار "جيه-أليرت" وحثت الحكومة سكان المنطقة على التزام منازلهم.

وعلى الفور، عقدت كوريا الجنوبية اجتماعا لمجلس الأمن الوطني، بحسب وكالة يونهاب للأنباء، بينما نفذت القوات تدريبا على صاروخ باليستي في بحر الشرق.

وأعلنت القيادة الأمريكية في المحيط الهادئ أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية ربما يكون "صاروخا باليستيا متوسط المدى".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك