يوسف زيدان: تدريس أعمالي في «أنديانا الأمريكية» شهادة للأدب العربي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يوسف زيدان: تدريس أعمالي في «أنديانا الأمريكية» شهادة للأدب العربي

كتبت - شيماء شناوي
نشر في: السبت 15 سبتمبر 2018 - 11:18 م | آخر تحديث: السبت 15 سبتمبر 2018 - 11:18 م

قررت جامعة أنديانا الأمريكية، تدريس المؤلفات الروائية للكاتب والمفكر الدكتور يوسف زيدان، بمناهجها الدراسية في قسم اللغات والثقافات الشرقية.

وقال يوسف زيدان، لـ«الشروق»، اليوم، إن اختيار جامعة كبيرة مثل «أنديانا» لتدريس مؤلفاتي الروائية، هي شهادة للكُتاب العرب وللأدب العربي، وتظهر مدى قدرته على المنافسة بقوة أمام الأدب العالمي؛ بما يقدمه من إبداعات غنية للعالم.

وأضاف صاحب «عزازيل»، أن الجامعة تواصلت معه في الفترة الماضية؛ من خلال الرسائل الإلكترونية المتبادلة، إلى أن تم الاتفاق على تدريس بعض أعماله بقسم اللغات والثقافات الشرقية في الجامعة.

واحتفى «زيدان» بالقرار عبر صفحته على موقع «فيسبوك»، قائلًا: «جامعة أنديانا الأمريكية، اختارت أعمالي الروائية لتكون مقررًا دراسيًا للطلاب، ومساء الثلاثاء المقبل بتوقيت مصر أعقد لقاءً مفتوحًا ومناقشة عامة مع الطلاب، عبر برنامج "سكايب"».

وعلى الصعيد نفسه؛ من المقرر أن تناقش الباحثة الفرنسية مارسيلا روبينو، رسالة الدكتوراة الخاصة بها تحت عنوان: «الدين والعنف في مؤلفات يوسف زيدان الروائية والتاريخية».

وتدور أحداث رواية «عزازيل» الصادرة عن «دار الشروق» عام 2008، في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للمسيحية، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية.

ويعتبر مؤلفها، هو أول روائي مسلم يسرد أحداث تتعلق بالدين المسيحي، ويحاول حل مشاكل الكنائس الكبرى بطريقة حيادية وعميقة، ويقصد باسم الرواية «الشيطان»، الذي أرغم الراهب على كتابة هذه الأحداث وتركها.

وجاءت آراء النقاد حول هذه الرواية جميعها تؤيد إبداع الكاتب، وأنها من أفضل الروايات العربية، كما فازت الرواية بجائزة «البوكر» للقائمة العربية سنة 2009، كما نالت الرواية استحسانًا كبيرًا من قبل النقاد والقراء العرب، وتربعت على عرش الأكثر مبيعًا لمدة سنوات، وترجمت إلى أكثر من 30 لغة كان أحدثها إلى اللغة البولندية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك