بروتوكول تعاون بين «الإنتاج الحربي» و«الصحة» لإنشاء مصنع أدوية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بروتوكول تعاون بين «الإنتاج الحربي» و«الصحة» لإنشاء مصنع أدوية

مصنع ادوية - ارشيفية
مصنع ادوية - ارشيفية
كتب - حاتم الجهمي
نشر في: السبت 15 أكتوبر 2016 - 8:56 م | آخر تحديث: السبت 15 أكتوبر 2016 - 8:57 م
وقع الدكتور المهندس حسن أحمد عبد الحميد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، السبت، والدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، والدكتور محمد عوض تاج الدين رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الدوائية «إكديما»، برتوكول لإنتاج وتصنيع الدواء والمحاليل العلاجية والأمصال واللقاحات البشرية والبيطرية وجميع المستحضرات الطبية التي تتطلبها حاجة المواطنين وبيعها وتوزيعها داخل وخارج البلاد.

حضر مراسم التوقيع الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة.

ووفقا لبرتوكول التعاون سيتم إنتاج وتصنيع الدواء والمحاليل العلاجية والأمصال واللقاحات البشرية والبيطرية وجميع المستحضرات الطبية التى تتطلبها حاجة المواطنين وبيعها وتوزيعها داخل وخارج البلاد، وذلك لتشجيع صناعة الدواء المصري والنهوض بهذه الصناعة بشكل عام.

كما تقوم الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وفقا لبروتوكول التعاون، بتقديم الدعم المادي اللازم لبناء «مصنع الأدوية» وخطوط الانتاج اللازمة، والإشراف على إنشاءه وتقديم الصيانة اللازمة للمباني ورفع كفاءتها باعتبارها "مقاول إنشاءات".

كما تقدم الشركة القابضة، الأرض والمبنى الذي سيقام فيه المشروع بنفس موقع الشركة بالعجوزة إلى جانب خط إنتاج محاليل، وكذلك تقديم التراخيص اللازمة لإنتاج الأدوية والمسجلة بوزارة الصحة وفقا للقوانين واللوائح. وتلتزم الشركة القابضة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل البدء في المشروع واستصدار كل التراخيص اللازمة للانتهاء من المشروع في الوقت المحدد له.

فيما تختص الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الدوائية «إكديما» بتوفير المعدات والأجهزة وخطوط ومستلزمات الإنتاج اللازمة للتشغيل وتصنيع الدواء، وتولي «إكديما» حرصها الكامل على توفير أعلى معايير الجودة والسلامة فيما يتعلق بالمواد الخام وخطوط ومستلزمات الانتاج اللازمة فى تصنيع الدواء المصري وضمانات صحة وسلامة جميع الاشتراطات والحصول على موافقات السلطة المختصة لجميع الأطراف لتفعيل هذه الشركة.

ويأتي هذا التعاون تفعيلا للمشاركة في تنفيذ المشروعات في إطار خطط التنمية الشاملة للدولة، بما يحقق المصلحة العامة والاستغلال الأمثل للموارد والامكانيات المتاحة والنهوض بصناعة الدواء وتوفير المنتج المحلي من الدواء، والعمل على تشجيع تصدير الدواء المصري للخارج.

من جانبه، قال الدكتور محمد العصار إن الهدف من البروتوكول هو إقامة مصنع لتصنيع المحاليل وبعض الأدوية، مشددًا على أن وزارة الانتاج الحربي تدعم جهود وزارة الصحة فى تبنى سياسة صناعة دواء حقيقية فى مصر.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل أيضا في دعم تصنيع أدوية أمراض الأورام والسرنجات، وأمصال أنفلونزا الطيور. وشدد على أهمية دعم الصناعة فى مصر، لأنها تعتبر من أهم السبل للتصدى لأزمة العملة الصعبة .

كما وجه وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، الشكر إلى وزارة الانتاج الحربي على الدور الذى تقوم به فى مجال دعم صناعة الدواء في مصر، مشيرًا إلى أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه يعتبر أحد أحد السبل التي سعت إليها وزارة الصحة من أجل إيجاد حلول فعالة لحل مشكلة نقص المحاليل، معربًا عن توقعه بتشغيل المصنع خلال الشهور القادمة.

وأوضح أن الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» لديها 18 محلولا مسجلا وبالتالي لن يأخذ وقت في التسجيل، وشدد على أن الحكومة المصرية تسعى لإيجاد حلول عاجلة على أرض الواقع لمعالجة نقص المحاليل.

وأكد وزير الصحة أن الوزارة تعمل على توفير الدواء في مصر، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن تحريك أسعار الدواء خلال الفترة الماضية كانت ضرورية من أجل المحافظة على الكثير من شركات الأدوية المصرية من الإغلاق، موضحًا أن أسعار الأدوية في مصر لم تشهد أي تحرك منذ فترة طويلة للغاية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك