اللواء أسامة المندوه ضيف «الدفاتر القديمة» على «النيل الثقافية».. الثلاثاء - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اللواء أسامة المندوه ضيف «الدفاتر القديمة» على «النيل الثقافية».. الثلاثاء

كتبت _ شيماء شناوي
نشر في: الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:10 م | آخر تحديث: الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:10 م
يستضيف برنامج «الدفاتر القديمة»، الذي يقدمه الإعلامي خالد منصور، فى حلقة الثلاثاء المقبل 17 أكتوبر، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، اللواء «أسامة المندوه»، للحديث حول كتابه «خلف خطوط العدو»، والصادر حديثًا عن دار الشروق، وذلك في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً، عبر شاشة قناة النيل الثقافية.

يحكي كتاب «خلف خطوط العدو»، والذي حرره ووثقه الكاتب الصحفي خالد أبو بكر مدير تحرير جريدة الشروق، يسرد قصة بطولة من أروع بطولات قواتنا المسلحة خلال حرب أكتوبر لـ"مجموعة استطلاع" مصرية بقيادة اللواء المندوه، وهو برتبة "نقيب" دفعتها القيادة المصرية منذ بداية الحرب للتمركز خلف خطوط العدو وفى قلب تجمعاته، وبالقرب من طرق اقترابه الرئيسية، ومركز قيادته الرئيسى فى "أم مرجم" و"مطار المليز" الحربي، فى وسط سيناء، على بعد نحو 100 كيلو شرق قناة السويس.

كيف نجحت "مجموعة الاستطلاع" المصرية فى أن تعد على العدو حركاته وسكناته وآلياته فى عمق سيناء، وتسهم فى الكشف المبكر عن نواياه لمدة ستة أشهر بدأت مع آخر ضوء يوم 6 أكتوبر 1973، و الجهود المضنية التى بذلتها القوات الإسرائيلية للقبض على أبطال المجموعة، مستعينة فى ذلك بكل ما تملك من تكنولوجيا، غير أنها فشلت وعاد النقيب أسامة المندوه برجاله سالمين إلى القاهرة ليستقبلهم المشير أحمد إسماعيل، وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة - آنذاك - فى مكتبه ويقلدهم أرفع الأوسمة. 

اللواء «أسامة المندوه»، ضابط استطلاع مصري، ولد في محافظة الدقهلية عام 1948، تخرج في الكلية الحربية في ديسمبر 1967. أحد أبطال حرب أكتوبر 1973، حيث شارك فيها وهو برتبة "نقيب". حصل على وسام النجمة العسكرية تقديرًا للأعمال البطولية التي قام بها خلال الحرب. كما حصل ميدالية الخدمة الطويلة، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 2012. وعمل لفترة من حياته بالسلك الدبلوماسي. كما خدم في جهاز المخابرات العامة، وتدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب وكيل أول الجهاز.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك