مصدر بـ«التنمية المحلية»: تقنين أوضاع 192 ألف «توك توك» حتى الآن - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بـ«التنمية المحلية»: تقنين أوضاع 192 ألف «توك توك» حتى الآن

كتب ــ شريف حربى:
نشر في: الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:31 م | آخر تحديث: الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:31 م

غياب مستندات الملكية وعدم بلوغ السن القانونية وكشوف المخدرات أبرز معوقات التقنين
النويشى يطالب بإعفاء التوك توك من الرسوم والضرائب والغرامات المتأخرة

 

قال مصدر مسئول فى وزارة التنمية المحلية: إنه تم تقنين أوضاع ما يقارب 192 ألف مركبة توك توك على مستوى المحافظات حتى الآن، من إجمالى أكثر من 3 ملايين مركبة، موضحا أنه قبل صدور قرار وزير التنمية المحلية محمود شعراوى بتسهيل إجراءات تقنين التوك توك منذ 26 أغسطس الماضى، كان هناك ما يقارب من 120 ألف مركبة مقننة أوضاعها، وعقب صدور القرار وحتى الآن وصل ما تم تقنينه على مستوى المحافظات ما يقارب من 72 ألف مركبة.


وأضاف المصدر لـ«الشروق»، اليوم، أن إجراءات التقنين تتطلب من أصحاب مركبات التوك توك رخصة بـ365 جنيها وفقا لقانون المرور، وملفا تأمينيا وضريبيا برسوم 140 جنيها، وعقب ذلك يحصل صاحب التوك توك على خط السير الخاص بمركبته سواء كان شهريا أو سنويا، بجانب حصوله على الرقم التعريفى المقرر داخل كل مدينة أو مركز، والتسعير المحددة وفقا لخط السير المحدد له، ما يترتب عليه منع المغالاة من سائقى المركبات، وعدم حدوث مشاحنات بينهم وبين المواطنين، على حد قوله.


وأوضح أنه منذ صدور قرار وزير التنمية المحلية بتسهيل إجراءات تقنين أوضاع مركبات التوك توك منذ أغسطس الماضى، تواصلت التوجيهات لمسئولى المحافظات بتحديد خطوط السير، والرقم التعريفى، والتسعيرة المحددة لكل خط سير للمركبات التى تقنن أوضاعها.

ونوه إلى أن هناك تنسيقا مع إدارات المرور المختلفة بتوقيع غرامة فورية على صاحب المركبة المقننة أوضاعها، حال إزالة الرقم التعريفى أو التسعيرة المحددة، أو مخالفة خطوط السير المحددة لها من خلال سيرها على الطرق السريعة والشوارع الرئيسية، أو سحب المركبة.

وفيما يتعلق بالأسباب وراء إحجام عدد من أصحاب مركبات التوك توك عن تقنين أوضاعهم، أرجع المصدر ذلك إلى عدم امتلاك أصحابها مستندات ملكية، بالإضافة إلى أن عددا كبيرا من أصحاب تلك المركبات أطفال دون السن القانونية المحددة للتقنين، فضلا عن أن عددا كبيرا منهم لا يمتلكون فاتورة الشراء أو الإفراج الجمركى، كما أن على السائق الالتزام بتوقيع الكشف الطبى عليه، لمعرفة تعاطيه المخدرات من عدمه، قبل استخراج رخصة قيادة التوك توك.

وتابع: «هذه الأسباب لا تتوافق من إجراءات التقنين، رغم التسهيلات المعلنة للإجراءات، فيما يتم التحفظ على مركبة من لا تتوافر معه المستندات لحين إحضاره، لذا يتهرب أصحابها من الإقبال على إجراءات التقنين».

وقال وكيل لجنة الإدارة المحلية، بمجلس النواب، بدوى النويشى، إن نسبة تقنين مركبات التوك توك فى عدد من المحافظات الإقليمية والحدودية بسيطة للغاية، وصلت فى بعض المدن إلى 20% فقط، مشيرا إلى وجود بند فى إدارات المرور يلزم صاحب مركبة التوك توك المكشوفة على تغطيتها بسياج حديدى ثم مادة عازلة وغير قابلة للاشتعال، الذى قد يكلف صاحب المركبة ما بين 3 و4 آلاف جنيه لذا يحجم عدد منهم فى الإقبال على التقنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك