الإثنين 19 نوفمبر 2018 12:24 م القاهرة القاهرة 23.3°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

هل تريد حياة جيدة؟ 4 خطوات تحافظ على «دماغك» أكثر شبابا وذكاء

ترجمة- هدير الحضري:
نشر فى : الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 10:15 ص | آخر تحديث : الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 10:15 ص

«صحة الدماغ»، هي المفتاح الحقيقي لحياة جيدة، كما يعتمد الإنسان عليها في العديد من الوظائف مثل الذاكرة والتفكير والتخطيط، لذا من المهم أن يعرف كيف يحافظ عليها خاصة مع التقدم في العمر.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة «الجارديان»، فإن الناس الآن محظوظون بأنهم يعيشون عددا أكبر من السنوات مقارنة بالزمن الماضي، فمثلا هؤلاء اللذين ولدوا في عام 1900 كانوا محظوظين إذا أكملوا الـ50 من العمر، أما الآن فمتوسط العمر لدى الناس يتجاوز الـ80 عاما في الكثير من الدول، ولكن الأمراض التي تصيب الدماغ مثل الزهايمر تقلل من جودة هذه الحياة.

ومع التقدم في العمر، تبدأ خلايا الدماغ التي كانت مسؤولة عن محاربة العدوى في مهاجمة الخلايا السليمة، مما يؤدي إلى حدوث التهاب والتسبب في عدد من الأمراض منها «العجز المعرفي»، ولكن هناك عدّة نصائح لإبطاء حدوث ذلك ومحاربة الشيخوخة، نعرضها في الآتي:

1- ممارسة النشاط البدني:

سيساعدك النشاط البدني على تحسين صحتك بشكل كبير، ويكفي أن تسير يوميا 20 دقيقة فقط لتقلّل من خطر الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف، في الوقت نفسه فإن ممارسة الرياضة تحفز خلايا الدماغ وتساعدها على إفراز بروتينات تجعل من عملية التواصل مع الآخرين أكثر فعالية، وتحسّن حالتك المزاجية.

2- اهتم بالتمرينات العقلية:

يجب أن تعرف أنه من المهم لتنشيط خلايا المخ باستمرار ممارسة ألعاب التركيز المعتمدة على استخدام الدماغ، واهتمامك بالتفاعل الاجتماعي والسفر.

وعلى الرغم من أن التكنولوجيا الحديثة والهواتف الذكية تصيبنا بالتشتت، إلا أن بعض الألعاب التي تعتمد على المهارات الدماغية تؤدي إلى تنشيط الدوائر العصبية داخل الدماغ.

3- لا تسمح للضغوط أن تنتصر عليك:

عندما تتعرّض للضغوطات؛ تتأثر مباشرة مراكز الذاكرة في الدماغ وقد تتعرض لتوقف مؤقت، لذا هناك العديد من الطرق التي يمكنها أن تساعدك على التغلب على ضغوطات الحياة اليومية، مثل ممارسة اليوجا أو التأمل وغيرها من طرق الاسترخاء التي تساعد على تحسين المزاج وعودة عمل الذاكرة. أيضاً يُنصح بقضاء الوقت مع الأصدقاء والحصول على قدر كاف من النوم.

4- اتباع نظام غذائي صحي:

تزيد البدانة خاصة في فترة منتصف العمر من احتمالات تأثر الذاكرة في أواخر العمر، لذا من المهم محاولة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة باستمرار للحفاظ على الوزن، كما تساعد الفاكهة والخضروات على مقاومة عمليات الأكسدة التي تحدث في الجسم مع تقدم العمر والتي تؤدي إلى تآكل خلايا المخ. أيضاً يُنصح بتجنب الأطعمة المصنعة والاعتدال في تناول الكافيين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك