مرصد الإفتاء: الوجود الإسلامي في أوروبا يتعرض لتحديات خطيرة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد ظهور الأعمال الانتقامية ضد المسلمين في أوروبا..

مرصد الإفتاء: الوجود الإسلامي في أوروبا يتعرض لتحديات خطيرة

دار الافتاء
دار الافتاء
خالد موسى
نشر في: الأحد 15 نوفمبر 2015 - 3:13 م | آخر تحديث: الإثنين 16 نوفمبر 2015 - 11:51 ص
حذر مرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية من الممارسات العدوانية والتجاوزات في حق بعض مسلمي الغرب عمومًا، وفي فرنسا على وجه الخصوص، وذلك بعد الأحداث الإرهابية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس على أيدي عدد من الإرهابيين المرجح انتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي.

وشدد المرصد أن الوجود الإسلامي في أوربا يتعرض لتحديات خطيرة مع تواتر أنباء عن أعمال عدائية ضد المسلمين في كل من فرنسا وأسبانيا انتقامًا لمجزرة باريس الإرهابية.

وأكد المرصد، أن هذه الممارسات العنصرية في حق مسلمي أوروبا تزيد من قوة وفرص تنظيم "داعش" في تجنيد العديد من الأفراد والعناصر التي تتعرض لممارسات عنصرية من بعض الأطراف اليمينية المتشددة والمعادية لوجود المسلمين في أوروبا.

وأوضح المرصد، أن الممارسات العنصرية تجاه الأجانب بشكل عام، وتجاه المسلمين بشكل خاص دفعت الكثيرين إلى الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية للانتقام من المجتمعات الأوروبية التي نشأوا فيها.

وأضاف المرصد، أن العنف والتفجير والقتل يغذي تيارات اليمين المتشدد في أوروبا ويضيف إليها قوة قد تدفعها إلى صدارة المشهد والحصول على السلطة وبالتالي تبني استراتيجيات مناهضة للوجود الإسلامي في الغرب.

ودعا المرصد، الدول الأوروبية بشكل عام باتخاذ كافة التدابير الأمنية الضرورية لتأمين دولهم، وبالإضافة إلى اتخاذ إجراءات جادة وحازمة تجاه التنظيمات التكفيرية والمتطرفة، مع التأكيد على عدم مسئولية مسلمي فرنسا والذين يمثلون أكثر ١٠٪ من إجمالي عدد السكان عن تلك الأحداث الإرهابية.

وشدد مرصد الإفتاء بضرورة إعادة النظر في السياسات والبرامج التي تنفذها الحكومة لدمج الجاليات المسلمة في المجتمع الفرنسي، بالإضافة إلى منع الإساءة إلى الإسلام ومقدساته والتي انتشرت في فرنسا مؤخرًا؛ لقطع الطريق أمام تنظيم "داعش" الإرهابي لاستثمار تلك التجاوزات وهذه الإساءات في حق الإسلام والمسلمين، مع التأكيد على احترام كافة المقدسات والأديان وعدم قبول أي إساءة أو تجاوز في حق المقدسات السماوية للأديان كافة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك