فيديو.. «الملا»: إنتاج حقل «ظهر» يبدأ الشهر المقبل بـ650 مليون قدم مكعب - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «الملا»: إنتاج حقل «ظهر» يبدأ الشهر المقبل بـ650 مليون قدم مكعب

أحمد العيسوي
نشر في: الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:04 ص | آخر تحديث: الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:04 ص
قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن شركة «روسنفت» الروسية، تؤكد باستمرار على ضخهم لاستثمارات في حقل ظهر ومشاركتهم به، مشيرًا إلى بدء افتتاح المرحلة الأولى لحقل ظهر الشهر المقبل، ثم استكمالها على مدار عدة أشهر حتى منتصف عام 2018.

وأضاف «الملا»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الثلاثاء، أن المرحلة الثانية ستبدأ خلال النصف الثاني من عام 2018، على أن ينتهي الجزء الأهم من مشروع حقل «ظهر»، بنهاية عام 2019، موضحًا أن الوزراة كانت ترصد استثمارات أولية بإجمالي 12 مليار دولار، إلا أن ترشيد الانفاق وضغط الاستثمار، يمكن خفضها إلى 10 مليارات.

وأوضح أن شركة «روسنفت»، من الممكن أن تتبع استثماراتها بضخ 3 مليارات دولار أخرى في الفترة المقبلة، لافتًا إلى إنتاج المرحلة الأولى من حقل «ظهر»، والتي ستبدأ ديسمبر المقبل، نحو 650 مليون قدم مكعب، ثم زيادة 700 مليون قدم أخرى، خلال الـ6 أشهر اللاحقة، للوصول إلى أكثر من مليار قدم مكعب حتى شهر يونيو 2018.

وأشار إلى احتياج مصر لشراء حصة الشريك الأجنبي خلال المرحلة المقبلة للوفاء باحتياجات الاستهلاك المحلي، ووقف استيراد الغاز الطبيعي المسال، حيث تستورد مصر شهريًا، موضحًا أنه مع دخول المرحلة الأولى من حقل «ظهر»، ودخول جزء آخر من مشروع «أتول»، ومراحل في مشروعات أخرى أقل شهر، ستتوقف مصر تمامًا عن استيراد الغاز، منتصف العام المقبل.

وأفاد بأن توجيه إنتاج الغاز إلى التصدير، سيبدأ عام 2019، ولاسيما العقود الموقعة في وقت سابق، وكانت تلتزم مصر بالتصدير لها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك