عماد الدين حسين: سياسة مصر الخارجية أعادت جزء كبير من الدور المفقود - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عماد الدين حسين: سياسة مصر الخارجية أعادت جزء كبير من الدور المفقود

الكاتب الصحفي عماد الدين حسين
الكاتب الصحفي عماد الدين حسين
أحمد العيسوي
نشر في: الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 12:54 ص | آخر تحديث: الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 12:54 ص
قال الكاتب الصحفي، عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، إن تقرير إذاعة «دويتش فيله»، حول السياسة الخارجية لمصر وإشادتها بنجاحها، يعد تغيرًا في سياسة الإذاعة تجاه مصر، بينما كانت في السابق تتخذ موقفًا من مصر، وكانت تتهم بعدم الحيادية، موضحًا أن أهمية التقرير تكمن في كون الإذاعة رسمية ألمانية.

وأضاف «حسين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «تن»، مساء الثلاثاء، أن مضمون التقرير كان صحيحًا إلى حد كبير، باعتبار أن السياسة الخارجية إحدى نقاط التميز في الدولة منذ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحًا أن الرئيس نجح في إعادة جزء كبير من دورها المفقود، حتى في السنوات الأخيرة للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وأشار إلى عودة مصر إلى قارتها الإفريقية، وارتباطها بعلاقات متميزة بالدول العربية باستثناء قطر، فضلًا عن استعادة العلاقات مع أمريكا، وأصبحت العلاقات بأوروبا أكثر تميزًا، بالإضافة إلى علاقات ممتازة مع روسيا، وعلاقات جيدة مع الصين.

وأوضح أن مصر توجت جهودها مؤخرًا بالمصالحة الفلسطينية، واصفًا الموقف المصري من الأزمة الأخيرة بين السعودية وإيران ولبنان، بشديد الاحترام، بعدما ظن الكثيرون أنها ستتخذ موقفًا من المملكة السعودية، متابعًا: «مصر كان لها موقف واضح، يتسق مع ثوابتها القومية، وخلاصته أنها لا تحبذ الحلول العسكرية والصدامات على أسس طائفية أو عرقية».

ولفت إلى انتهاج الدولة حاليًا سياسة خارجية تتفق مع بوصلة صحيحة تناسب مصر وتتفق مع تقاليد ومبادئ الدولة، موضحًا أنه لا يمكن وصف سياسات الدولة الخارجية بـ«البراجماتية» في العموم، لأنها منحازة للقضية الفلسطينية، وفي العلاقات بين السعودية وإيران، لن تكون براجماتية أو محايدة لأن أمن الخليج من مقدمات الأمن القومي مصر، ولكنها قد تكون موضوعية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك