وزيرة البيئة تعلن شرم الشيخ «مدينة خضراء» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة البيئة تعلن شرم الشيخ «مدينة خضراء»

إسلام عبد المعبود
نشر في: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 2:23 م | آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 2:23 م

شاركت وزير البيئة ياسمين فؤاد في غرس أشجار حديقة السلام، أمس الأربعاء، احتفالا بمرور 25 عاما على اتفاقية التنوع البيولوجي بحضور الوفود الإفريقية المشاركة، معلنة بذلك مدينة شرم الشييخ مدينة خضراء قائلة إنه "بعد مرور 50 عاما من الآن ستصبح هذه الأشجار رمزا للسلام".

وبحثت وزيرة البيئة مع نظيراتها بالمملكة المتحدة تريزا كوفي سبل التعاون فى مجالات العمل البيئي، بحضور الوفد المرافق لها، ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون البيئة والتنمية المستدامة.

واتفق الطرفان خلال الاجتماع على تعزيز أواصر التعاون بين البلدين، خاصة في مجالات حماية التنوع البيولوجي وخطة ما بعد 2030، الخاصة بالتصدي لخسائر التنوع البيولوجي وحمايته، بالإضافة إلى مناقشة مكافحة تلوث المسطحات المائية والمحيطات ودعم مصر فى جهودها فى الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، كذلك مبادرة الحد من استخدام البلاستيك، فضلا عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فى التوعية بمخاطر استنزاف الموارد الطبيعية وأهمية التنوع البيولوجي.

كما اجتمعت فؤاد وكرمنيو ڤيلا مفوض الاتحاد الأوروبي للبيئة لتوحيد الرؤى المشتركة وبحث سبل التعاون في مجالات العمل البيئى وذلك بحضور الوفد المرافق له ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون البيئة والتنمية المستدامة و قيادات الوزارة المعنية.

وأكد الجانبين أهمية تعزيز أواصر التعاون بين البلدين وخاصة في مجالات حماية التنوع البيولوجي وإدارة المخلفات الصلبة وحماية الشواطئ والحد من استهلاك البلاستيك.

واستعرض الاجتماع المبادرة المصرية الصينية الخاصة بوضع الخطط التنفيذية لضمان وفاء الدول بالتزاماتها تجاه حماية التنوع البيولوجي بالإضافة إلي المبادرة المصرية العالمية الخاصة بدمج إتفاقيات التنوع البيولوجي وتغير المناخ والتصحر خلال فترة رئاستها للاتفاقية، وتناول الإجتماع خطط مصر و الإتحاد فى حماية الطيور وسبل دعم التعاون المشترك فى هذا الشأن.
ومن جانبه، أوضح المفوض الأوروبى استعداده لتقديم كافة المساعدات لمصر فى إدارة المخلفات الصلبة وحماية التنوع البيولوجي.

كما أشارت فؤاد إلى ضرورة توفير موارد تمويلية لتمكين الدول من الوفاء بالتزاماتها تجاه حماية التنوع البيولوجي.
واتفق الطرفان على أهمية دمج التنوع البيولوجي فى كافة القطاعات بالإضافة إلي مشاركة كافة الأطراف والجهات المعنية والقطاع الخاص و المجتمع المدني والشباب فى برامج الحماية.

وأكدت فؤاد أن الحكومة المصرية تولى أهمية كبيرة لإشراك الشباب فى حماية البيئة عامة والتنوع البيولوجي خاصة حيث تعمل على إتاحة الفرص لتنفيذ مشروعات التخرج الرائدة فى المجالات البيئية لتحفيز الشباب على حماية البيئة.

وفي ختام الاجتماع أشاد المفوض الأوروبي بدور مصر وخاصة مع رئاستها مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي ومجموعة 77 فى تنفيذ كافة الدول التزاماتها تجاه حماية التنوع البيولوجي ووضع خطط واستراتيجيات تنفيذية فى هذا الشأن مؤكدا على الثقة الكاملة فى قدرة مصر على تحقيق الطموحات العالمية لحماية التنوع البيولوجي والتصدى لكافة التحديات خلال رئاستها للمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك