وزير البترول: نسعى للتكامل مع دول الجوار في مجال الغاز وليس منافستها - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول: نسعى للتكامل مع دول الجوار في مجال الغاز وليس منافستها

طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية
طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية
أحمد العيسوي
نشر في: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 8:03 م | آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 8:03 م

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تستهدف التكامل مع دول الجوار المنتجة للغاز، وليس التنافس معها، سعيًا لتحقيق التنمية والرخاء لهذه الشعوب جميعًا.

وأضاف في لقاء مع برنامج «مال وأعمال»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الخميس، أن مصر تفتح ذراعيها لاستقبال الغاز من دول الجوار التي حققت اكتشافات بالفعل أو لديها اكتشافات محتملة، لتسييله ثم تصديره لصالحهم وصالح شركاتهم، مع وجود فرصة لاستخدامة في السوق المحلي المصري.

وأشار إلى إصدار قانون تنظيم سوق الغاز، العام الماضي، وإنشاء جهاز تنظيم سوق الغاز، العام الجاري، بما يساعد القطاع الخاص المحلي والعالمي على العمل في كافة الأعمال الخاصة بالغاز من شحن ونقل وتسويق وغيره، موضحًا أن الفرصة متاحة لجلب الغاز من دول الجوار بمعرفة القطاع الخاص.

وتابع: «نريد العمل مع بعض كمنتجي الغاز في المنطقة ثم التصدير من خلال محطات الإسالة في مصر، لتحقيق التكامل بين الدول وإضافة قيمة مضافة لاقتصاد هذه الشعوب».

وأوضح أن العمل بتكامل سيكون له نتائج إيجابية، وسيتحول الغاز إلى عامل مساعد لرخاء هذه الشعوب وزيادة القيمة المضافة، مستطردًا: «ليس بنظر أنانية لنا كمصر، ولكن مع دول الجوار المنتجة لهذا الغاز ودول المرور والدول المستهلكة».

وأشار إلى سعي مصر للتتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الغاز وليس فقط لتداوله، ما ينتج عنه إنشاء بورصة للغاز الطبيعي، موضحًا أنه ليس فقط موردًا أساسيًا للطاقة، لكنه سيكون عنصرًا مهمًا للغاية الفترة المقبلة، في صناعات القيمة المضافة، وتنمية الاقتصاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك